توقعت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية أن يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بـ50 نقطة أساس وذلك خلال اجتم

البنك المركزي المصري,مصر,البنك المركزي,أذون الخزانة,أسعار الفائدة,المعدل السنوي للتضخم,الفائدة,عائد,البنك,اجتماع,الائتمان,الموازنة,سعر,المصري,عجز الموازنة,الخميس,خفض الفائدة,2020,لجنة السياسة النقدية

السبت 20 أبريل 2024 - 03:51

«الدماطي»:«المركزي» سيخفض الفائدة في اجتماع اليوم 

سهر الدماطي الخبيرة الاقتصادية
سهر الدماطي الخبيرة الاقتصادية

توقعت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، أن يخفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بـ50 نقطة أساس، وذلك خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المزمع عقده، الغد، الخميس.



وأرجعت "الدماطي"، ذلك إلى إن المعدل السنوي للتضخم العام سجل 7.2% في يناير الماضي، وهو دون المستوى المستهدف للمركزي عند 9% (±3%) في الربع الرابع من 2020.

وأوضحت أن خفض الفائدة سيزيد من الاستثمارات وعمليات الإحلال والتجديد، وكذلك سيؤدي إلى خفض عجز الموازنة العامة، مشيرة إلى أن خفض الفائدة لن يؤثر سلبًا على الاستثمارات في أذون الخزانة المصرية نظرًا لأن معدل الفائدة الحقيقي في مصر يظل أعلى من الدول الناشئة الأخرى.

ويُذكر أن لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري قررت يوم الخميس، الموافق 16 يناير 2020 الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 12.25% و13.25% و12.75% على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 12.75%.