قال مصطفى منير نائب قطاع التطوير المصرفي بالبنك المركزي إن الهدف من مبادرة رواد النيل التي أطلقها البنك ال

البنك المركزي,خدمات,المشروعات الصغيرة والمتوسطة,المشروعات الصغيرة,رواد النيل,دعم,مبادرة,الشركات,تنمية المشروعات الصغيرة,جهاز تنمية المشروعات,الأسواق,تطوير,بنوك واستثمار,تطوير الأعمال

الجمعة 29 مارس 2024 - 12:04

بالفيديو.. البنك المركزي يوضح تفاصيل مبادرة "رواد النيل" في 5 محاور

مصطفى منير نائب قطاع التطوير المصرفي بالبنك المركزي
مصطفى منير نائب قطاع التطوير المصرفي بالبنك المركزي

قال مصطفى منير، نائب قطاع التطوير المصرفي بالبنك المركزي، إن الهدف من مبادرة "رواد النيل" التي أطلقها البنك المركزي، هو مساعدة رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والناشئة في الدخول في الأسواق بشكل صحيح.



وأضاف "منير"، خلال لقائه ببرنامج "بنوك واستثمار"، الذي يقدمه الإعلامي إسماعيل حماد، المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الأحد، أن البنك المركزي حاول عن طريق المبادرة سد الفجوات والثغرات في المشروعات الجديدة، من حيث نقص الوعي، ومتطلبات إنشاء الشركة، والتسويق وغيرها، مشيرًا إلى أن المبادرة تعمل على عدة محاور.

وأوضح أن المحور الأول يتمثل في خدمات تطوير الأعمال، غير المالية، مثل دعم وتوجيه للشركة الجديدة لكيفية إنشاء مشروع وتأسيسه، وتحضير وتنفيذ خطة تسويقية للمنتج وبيعه في السلاسل التجارية الكبرى، إضافة إلى تقديم خدمات غير مالية لتلك المشروعات سواء قائمة أو جديدة في جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار إلى أن المحور الثاني هو "حضانات الأعمال"، بمعنى أن الشاب الذي لديه فكرة عن مشروع جديد، يتم دعم وتطوير هذه الفكرة من البداية سواء مالية أو فنية، حتى إنشاء الشركة، ومشاركته في السوق، ويسير حسب نمو وسير حركة السوق، موضحًا أن المحور الثالث يتمثل في مساعدة أصحاب المشروعات الصغيرة على النمو والتطوير، مثل بيت التصميم الذي يجمع مهندسين متخصصين يساعدون أصحاب المشروعات في تصميم جديد لمنتجاتهم لمساعدتهم تسويقيًا.

وأكد أن المحور الرابع هو عبارة عن مراكز التميز بحيث تصدير منتجات المشروعات للخارج وتطوير منتجات أصحاب الشركات للتصدير، أو المساعدة في تسهيل إجراءات التصدير، كذلك هناك محور آخر وهو سلاسل القيمة، والذي نقوم فيه بأخد سلسلة القيمة من بدايتها لنهايتها، والمحاولة لتحويل هذه السلسلة لتدخل في القطاع الرسمي، بتمويل المشروعات ورفع جودة المنتج.

ولفت إلى أن خدمات حضانات الأعمال وخدمات خدمات تطوير الأعمال متوفرة في جميع بنوك الجمهورية، وتُقدم بالمجان لأصحاب المشروعات الجديدة.