قالت الحكومة الصينية يوم الثلاثاء إن دواء الإنفلونزا الذي طورته شركة تابعة لمجموعة فوجي فيلم القابضة فعال ضد ف

الصين,التكنولوجيا,أسهم,زيادة,الشركات الصينية,الشركات,الحكومة,مؤتمر,ارتفاع,كوريا الجنوبية,طوكيو,الأدوية,الشركة,اليابان,فيروس كورونا

السبت 27 أبريل 2024 - 02:40

 الصين: عقار Avigan الذي طورته اليابان يعمل ضد فيروس كورونا

كورونا
كورونا

قالت الحكومة الصينية يوم الثلاثاء إن دواء الإنفلونزا الذي طورته شركة تابعة لمجموعة فوجي فيلم القابضة فعال ضد فيروس كورونا الجديد.



بدأت بكين بالفعل في التوصية بالدواء favipiravir ، الذي طورته شركة Fujifilm Toyama Chemical وبيعه تحت اسم Avigan.

وقال تشانغ شين مين مدير المركز الوطني الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية التابع لوزارة العلوم في مؤتمر صحفي "إنها آمنة للغاية وفعالة بشكل واضح."

قامت شركة فوجي فيلم توياما بتطوير الدواء في عام 2014. وقد تم تقديمه لمرضى فيروس كورونا في اليابان منذ فبراير.

وفي يوم الأربعاء، ارتفعت الأسهم في فوجي فيلم بنسبة 15.4٪ في طوكيو في جلسة بعد الظهر. تم تعليق التداول الصباحي للسهم بعد وفرة من أوامر الشراء بعد إعلان بكين.

أجريت تجارب طبية على 200 مريض في مستشفيات ووهان وشنتشن. أظهرت النتائج أن المرضى الذين حصلوا على الدواء اختبروا نتائج سلبية في وقت قصير نسبيًا، بينما انخفضت أعراض الالتهاب الرئوي بشكل ملحوظ.

كان اختبار المرضى الذين تناولوا favipiravir سلبيًا بعد متوسط أربعة أيام ، مقارنة بـ 11 يومًا في المجموعة الضابطة ، وفقًا لـ Zhang. وأضاف أنه لا توجد آثار جانبية واضحة.

كشفت تجربة طبية أخرى في ووهان أن المرضى الذين عولجوا بـ favipiravir تعافوا من الحمى في 2.5 يومًا في المتوسط ، مقابل 4.2 يومًا للمرضى الآخرين. تحسنت أعراض السعال أيضًا في غضون 4.6 يومًا - قبل 1.4 يومًا تقريبًا من أولئك الذين لم يتناولوا الدواء.

يحتاج 8.2٪ فقط من المرضى الذين يتناولون favipiravir إلى مساعدات تنفسية ، في حين تم وضع 17.1٪ من المرضى في المجموعة الضابطة على الأجهزة.

يتناقض الاستقبال الإيجابي في الصين مع التحفظات على Avigan في اليابان ، حيث حصل الدواء على موافقة الجهات التنظيمية في عام 2014 بشرط أن يتم استخدامه فقط إذا قررت الحكومة محاربة فيروسات الإنفلونزا الجديدة أو الناشئة.

وجدت الدراسات أن الدواء قد يسبب وفيات أو تشوهات للجنين.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية هذا الأسبوع أن وزارة الغذاء وسلامة الأدوية في كوريا الجنوبية قررت أيضًا عدم استيراد Avigan بعد أن حكم خبراء الأمراض المعدية بعدم وجود بيانات طبية كافية لإثبات فعالية الدواء.

على الرغم من ارتفاع أسعار سهم فوجي فيلم ، من غير الواضح كيف ستستفيد الشركة إذا بدأت الشركات الصينية في إنتاج فافيبيرافير بكميات كبيرة. وقال المتحدث باسم "فوجي فيلم" إن الشركة لم تشارك في التجارب الطبية الصينية وتقوم حاليا بتقييمها.

وقع فوجي فيلم اتفاقية ترخيص براءات الاختراع بشأن favipiravir مع شركة Zhejiang Hisun Pharmaceutical الصينية في عام 2016. لكن المتحدث قال إن الاتفاقية ألغيت العام الماضي ، على الرغم من أن الطرفين ما زالا في "علاقة تعاونية".

وتقول الشركة الصينية إنها تلقت موافقة رسمية على إنتاج الدواء في فبراير ، ويمكنها زيادة إنتاج نسخة عامة.

وطبقاً لما قاله المتحدث ، فإن براءات اختراع فوجي favipiravir صالحة في اليابان ، ولكن براءة اختراع المواد في الصين انتهت العام الماضي. هذا يمهد الطريق أمام Zhejiang Hisun لإنتاج النسخة العامة.

تقوم فوجي فيلم بتوفير Avigan للمستشفيات اليابانية لإجراء البحوث الطبية ، كما أنها تستعد لإجراء اختباراتها الطبية في اليابان. بدأ البحث في اليابان في مارس ، ولم تكن النتائج متوقعة لعدة أشهر.

كما ارتفعت أسهم Nichi-Iko Pharmaceutical بنسبة 15٪ تقريبًا يوم الأربعاء بعد أن أعلنت جامعة طوكيو أن عقار Nafamostat التابع للشركة يمنع فيروس كورونا من دخول الخلايا البشرية ، مما يمنع العدوى بشكل فعال.