قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة إنه تم تشكيل خمس فرق بحثية من كليات العلوم والطب والصيدلة وال

الشمس,القاهرة,الإسكندرية,عين شمس,علاج,جامعة القاهرة,الصحة,كورونا,بسمة,فيروس كورونا,البيض,الصحة العالمية

الأربعاء 8 مايو 2024 - 14:37

والأطباء يضعون إرشادات للتعامل مع الفيروس

مصر تسابق الزمن لإنتاج عقار للقضاء على كورونا

الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة
الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إنه تم تشكيل خمس فرق بحثية من كليات العلوم والطب والصيدلة والمعهد القومي للأورام لإجراء البحوث العلمية والمعملية لفيروس كورونا المستجد، وتضم هذه الفرق أكثر من 25 عالما وباحثا من أساتذة جامعة القاهرة من جميع التخصصات لاكتشاف علاج لفيروس كورونا المستجد.



وأوضح الدكتور الخشت إنه صدر بحثان من الجامعة للدكتور عبده الفقي الاستاذ المساعد بقسم الفيزياء الحيوية بكلية العلوم وتم نشر البحث في مجلة علوم الدولية وبحث آخر حول التنبؤ بمكان الارتباط بين بروتين Spike الخاص بكورونا المستجد والمستقبل الخلوي Grpva ونشر في مجلة Journal of infection الدولية.

في السياق نفسه وضع عدد من الأطباء في إستطلاع رأى أجريناه معهم روشتة في كيفية التعامل مع فيروس كورونا وفي هذا الإطار.

وشددت الدكتور بسمة شعراوي المتخصصة في أمراض الصدر والجهاز التنفسي بجامعة الإسكندرية إنه لا يوجد اي دليل علمي على أن استخدام المواطنين العاديين للكمامات يقيهم من كورونا بل بالعكس أن الكمامات قد تنقل العدوى بشكل كبير حسب أبحاث منظمة الصحة العالمية.

وأوصت الدكتور بسمة فئات معينة بارتداء الكمامات والقفازات الطبية وهم الأطباء وطاقم التمريض بسبب طبيعة عملهم.

وأوصى الدكتور رامي كريم طبيب بمستشفى الأمراض الصدرية بالعباسية مرضى السكري بعدم الخروج لأي سبب والامتناع عن الاختلاط ، وحذر الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم المناعة بكلية طب عين شمس المواطنين من التعرض للضغوط النفسية والتي تقلل من مناعة الجسم والاهتمام بالتعرض لأشعة الشمس.

ودعا الدكتور مصطفى نبيل الدبركي، استشاري الأمراض النفسية المواطنين لتناول كميات مناسبة من المياه وحذر من لمس الأنف لأنه بوابة لدخول الفيروسات.

ودعا الدكتور أحمد شاهين أستاذ علم الفيروسات المواطنين للابتعاد عن تناول البيض واللبن والأسماك.