وافق مجلس النواب برئاسة علي عبد العال على اتفاقية منحة بقيمة 1.74 مليون دولار مقدمة من البنك الدولي للإنشاء و

الاستثمار,المستقبل الاقتصادي,استثمار وأعمال,البنك الدولي,خدمات,التمويل,التحول الرقمي,الحكومة,استثمارات,مجلس النواب,منحة,الشرق الأوسط,خدمات المستثمرين,اللجنة الاقتصادية,التمويل الدولية,المستثمرين,النمو الاقتصادي

السبت 27 أبريل 2024 - 04:35

لتمويل مشروع تحسين بيئة الاستثمار

«النواب» يوافق على منحة من البنك الدولي بقيمة 1.74 مليون 

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب برئاسة علي عبد العال، على اتفاقية منحة بقيمة 1.74 مليون دولار مقدمة من البنك الدولي للإنشاء والتعمير وهيئة التنمية الدولية، والموقعة مع الحكومة ممثلة في وزارة التعاون الدولي، وتهدف إلى تمويل مشروع تحسين بيئة الاستثمار في مصر.



وقالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن المنحة التي وقعت في 23 نوفمبر الماضي ووافق عليها مجلس النواب أمس، تهدف إلى دعم مراكز خدمات المستثمرين بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وعملية منح التراخيص، وتحقيق الشفافية في تخصيص الأراضي الصناعية، علاوة على تعزيز بناء القدرات، وتحسين تكنولوجيات المعلومات والاتصالات، وتعزيز التحول الرقمي.

وأضافت "المشاط"، أن هذا المشروع هدفه تقديمُ الدعم الفني للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لتكون وسيلة المستثمر للوصول إلى المعلومات من خلال نظام الشباك الواحد.

من جانبه، قال المهندس أحمد سمير صالح، رئيس اللجنة الاقتصادية لمجلس النواب في تقرير اللجنة، إن هذه المنحة تأتي في إطار سعي الحكومة نحو تطوير منظومة الاستثمار في مصر، وتؤثر إيجابيًا على جذب المزيد من الاستثمارات فى إطار الجهود الرامية إلى تعزيز السياسات الاقتصادية طويلة المدى.

والجدير بالذكر، أن البنك الدولي للإنشاء والتعمير وهيئة التنمية الدولية يعدان وكالة داعمة للتنفيذ لصالح صندوق التحول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي تأسس عام 2012 لدعم الدول في منطقة الشرق الأوسط من خلال التعاون التقني لتعزيز الحوكمة والمؤسسات العامة، وتعزيز النمو الاقتصادي المستدام والشامل من خلال دفع الإصلاحات التي تقودها الدول بهدف تحسين حياة المواطنين، وبدأ التعاون بين جمهورية مصر العربي وصندوق التحول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ عام 2013 من خلال عدة منح.

وتبلغ محفظة التعاون الحالية بين مصر ومجموعة البنك الدولي نحو 8 مليارات دولار، موزعة إلى نحو 5.8 مليار دولار للبنك الدولي للإنشاء والتعمير، و2.2 مليار دولار استثمارات لمؤسسة التمويل الدولية في مصر.