قالت مجموعة سيتي جروب إن تحويل مبلغ 900 مليون دولار إلى مقرضي شركة مستحضرات التجميل Revlon جاء بسبب خطأ بشر

القرض,البنك,العملاء,الحسابات,تطبيق,بشري

السبت 20 أبريل 2024 - 05:00

خطأ بـ900 مليون دولار من موظف سيتي بنك 

سيتي بنك
سيتي بنك

قالت مجموعة "سيتي جروب" إن تحويل مبلغ 900 مليون دولار إلى مقرضي شركة مستحضرات التجميل Revlon جاء بسبب "خطأ بشري"، إذ لم يحدد أحد موظفي المجموعة يدويًا خيارات النظام الصحيحة في برنامج تشغيل القرض الخاص به.



وأوضحت المجموعة أنها وضعت بعد هذه الحادثة ضوابط إضافية كبيرة، مؤكدة أنها تدرك أن خطأ تشغيليًا من هذا النوع يعد غير مقبولًا.

وتخوض مجموعة سيتي جروب الأميركية المصرفية معركة قضائية لاستراد الأموال التي حولتها لدائني شركة مستحضرات التجميل Revlon المتعثرة عن طريق الخطأ، مع رفض بعض الجهات التي تلقت الأموال في ردها مرة أخرى إلى المصرف الأميركي العملاق. 

وفي نفس السياق، كان أحد عملاء بنك أوف أميركا في ولاية ماساشوستس الأميركية قد فوجئ في الأيام الماضية بتحويل مليارات الدولارات إلى حسابه، وبالتحديد نحو 2.45 مليار دولار.

ولكن المثير في الأمر، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبيرج، أن الأموال لم تدخل إلى حساب العميل قط، وأن الأمر لا يتعدى كونه خطأ في الحساب الخاص بالرجل، الذي وجد على نحو مفاجئ حسابه البنكي يبلغه أنه يملك المبلغ الضخم.

وقال متحدث باسم البنك للوكالة: "لقد كان هناك خطأ في العرض على ما يبدو. الأمر لا يتعدى كونه خطأ غير مقصود وتم تصحيح هذا الخطأ في نهاية المطاف".

وأوضح العميل الذي تم تحويل الأموال إلى حسابه، أنه اعتقد أن البنك سيكتشف الخطأ من تلقاء نفسه، وهو الأمر الذي لم يحدث، واضطر في نهاية المطاف إلى التواصل مع البنك وإخبارهم بالخطأ الذي حدث في تطبيق البنك الإلكتروني الخاص به وكذلك حسابه على الموقع الرسمي للبنك.

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يحدث فيها خطأ في الحسابات الخاصة بالعملاء، ففي وقت سابق من الشهر الحالي، تعرضت حسابات بعض العملاء لإظهار أرقام منافية لحقيقة الأموال المملوكة لهم في حساباتهم المصرفية، ولكنهم كانوا أقل حظًا من هذا العميل، إذ كانت تشير التطبيقات الإلكترونية للبنك إلى عدم وجود أموال على الإطلاق في حساباتهم المصرفية.