كشفت نشرة صادرة الاتحاد المصري للتأمين عن أن ديناميكيات التأمين الصحي في حالة تغير مستمر فقد ظهرت مخاطر جديد

التأمين,البنية التحتية,التأمين الصحي,زيادة,العملاء,ارتفاع,المصري,الذكاء الاصطناعي,الاتحاد,الخدمات,الصحة,الاكتتاب,منظمة الصحة العالمية

الجمعة 19 أبريل 2024 - 06:50

اتحاد التأمين يكشف تفاصيل التأمين الصحي

علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين
علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين

كشفت نشرة صادرة الاتحاد المصري للتأمين، عن أن ديناميكيات التأمين الصحي في حالة تغير مستمر، فقد ظهرت مخاطر جديدة ومتزايدة وتغيرت تفضيلات العملاء وارتفعت تكلفة الرعاية الصحية، بمعدل يفوق معدل التضخم، وتغير مشهد المخاطر بالنسبة لكل من شركات التأمين الصحي وحملة وثائق التأمين؛ بسبب ارتفاع الحالات الطبية المعقدة، وزيادة شريحة كبار السن في المجتمع.



وتعمل شركات التأمين على التأثير في سلوك حامل الوثيقة وتحسين التزامه بالأدوية للمحافظة على صحته، وتحسين نتائجه الصحية بشكل أفضل، كما تقوم بتطوير ملفات تعريف المخاطر بصورة أكثر دقة لتعزيز الاكتتاب.

وتساعد المشاركة الاستباقية مع حاملي وثائق التأمين في إبقاء التكاليف تحت السيطرة، وفي نفس الوقت زيادة الكفاءة التشغيلية مما يؤدي لزيادة الربحية.

وقد أدى تطور توقعات العملاء إلى سرعة استجابة شركات التأمين لتلك التوقعات، وإلا كان مصيرها المخاطرة بفقدان حصتها في السوق، وسعت شركات التأمين المتطلعة للمستقبل أن توفر لعملائها تجربة شاملة عبر مجموعة من الخدمات ذات القيمة المضافة؛ من أجل تحسين مشاركة العملاء والاحتفاظ بولائهم للشركة وثقتهم فيها.

وأدى التقدم الذي طرأ على تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي (AI)، والأجهزة المتصلة، وعلوم البيانات إلى الإسراع بعملية التحول في صناعة التأمين، وتمكين شركات التأمين من أن تصبح شريكًا للعملاء، وحاميًا من المخاطر، إلى جانب دورها التقليدي كمسدد للتعويضات.

ويتطور التأمين الصحي ويخضع لتغييرات كبيرة مع تغير مشهد المخاطر، وقد بات من الضروري لشركات التأمين أن تسعى لتحسين كفاءتها التشغيلية، وأن تعمل على تلبية اختيارات العملاء المتطورة، ومواءمة وتكييف أعمالها وعروضها بشكل أفضل يتناسب مع بيئة الأعمال المتغيرة.

ويتجه متوسط العمر المتوقع إلى الارتفاع، ففي عام 2016، كان متوسط العمر المتوقع عند الولادة 72 عامًا، بزيادة خمس سنوات ونصف عن عام 2000، ووفقًا لتقديرات منظمة الصحة العالمية يعيش الناس لفترة أطول في جميع أنحاء العالم، ومع التحسن المستمر في المرافق الطبية والرعاية الصحية، لا بد أن يزداد متوسط العمر المتوقع بصورة أكبر، ومع ذلك، فقد ازدادت أيضًا الأمراض المزمنة والمعقدة والسلوكيات الخاطئة والمخاوف الصحية الناجمة عن تغيّر نمط الحياة، وتعمل كل هذه العوامل على تغيير مشهد المخاطر، وزيادة الضغط على البنية التحتية للرعاية الصحية الحالية وتكاليف الحصول على الرعاية الصحية الملائمة.