قام جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بتوقيع عقود مع 11 محافظة بإجمالي تمويل قدره 228 ملي

نيفين جامع,توفير,الدولة,وزيرة التجارة والصناعة,فرص عمل,مشروعات صغيرة

الجمعة 29 مارس 2024 - 07:51

بـ 228 مليون جنيه..

تنمية المشروعات توقع عقودا مع 11 محافظة من الاتحاد الأوروبي

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

قام جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بتوقيع عقود مع 11 محافظة بإجمالي تمويل قدره 228 مليون جنيه لتنفيذ مشروعات تطوير البنية الأساسية والمجتمعية في محافظات الأقصر، أسيوط، المنيا، الفيوم، القليوبية، المنوفية، الغربية، الشرقية، البحيرة، الدقهلية وكفر الشيخ وذلك ضمن أنشطة اتفاقية معالجة الأسباب الجذرية للهجرة غير النظامية التي ينفذها الجهاز بتمويل من الاتحاد الأوروبي، في إطار الجهود التي تبذلها الدولة لمواجهة ظاهرة الهجرة غير النظامية وتحسين الظروف المعيشية في المناطق التي تعانى من هذه الظاهرة.



وأشارت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، أن الجهاز يحرص على المساهمة في الجهود الملموسة التي تبذلها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج لتنفيذ مبادرة مراكب النجاة بهدف تحقيق التكامل بين أنشطة الجانبين.

وأضافت نيفين جامع أن الجهاز يتعاون مع مختلف أجهزة الدولة لتطوير المناطق التي تعاني من ظاهرة الهجرة غير النظامية عن طريق تنفيذ مشروعات لتحسين البنية الأساسية والمرافق من مياه شرب وكهرباء وصرف صحي للارتقاء بالظروف المعيشية للمواطنين في هذه المناطق من ناحية وتهيئة البيئة الملائمة لإقامة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتشجيع الشباب علي إقامة هذه النوعية من المشروعات ومن جهة أخرى توفير فرص عمل كثيفة للعمالة غير المنتظمة ومتوسطة المهارة.

وتابع بيان لجهاز تنمية المشروعات، أنه يتم تنفيذ هذه المشروعات باستخدام منهجيات العمالة الكثيفة، والتي تعتمد على استخدام العمالة غير الماهرة ونصف الماهرة بدلا من الآلات والمعدات مما يتيح الآلاف من يوميات التشغيل للعمالة غير المنتظمة من أبناء هذه المحافظات.

وأضافت أنه سيتم تطوير مهارات الشباب الباحث عن عمل بهذه المناطق وتدريبهم على عدد من الحرف والمهارات اليدوية لتمكينهم من الحصول على فرص تشغيل تناسب مهاراتهم أو إقامة مشروعات صغيرة خاصة بهم.

وأشارت نيفين جامع إلى أن هذه المشروعات ستتيح ما يزيد عن 335 ألف يومية عمل اثناء تنفيذها، بالإضافة إلى فرص العمل الخاصة بالإدارة والصيانة.

وأوضح المهندس طارق شاش، نائب الرئيس التنفيذي بالجهاز، أن هذه العقود تشمل مدّ وإحلال وتجديد شبكات مياه الشرب بطول 108 كم وخطوط انحدار الصرف الصحي بطول حوالي 3.4 كم، رصف طرق ريفية بطول 37 كم، ترميم وصيانة مبان عامة تشمل 56 مدرسة و9 وحدات بيطرية و20 وحدة صحية و24 مركز شباب، بالإضافة إلى تكسية الجوانب والقاع للترع الصغيرة بطول 12.88 كم للحفاظ على مياه الري.

وأشار طارق شاش إلى أن هذه المشروعات يتم تنفيذها بالتعاون مع المحافظات والوزارات المعنية على مستوى الجمهورية وباستخدام صغار المقاولين المحليين والجمعيات الأهلية ذات الخبرة.

يذكر أنه قد تم توقيع اتفاقية "التصدي لجذور ظاهرة الهجرة غير النظامية" بين جهاز تنمية المشروعات والاتحاد الأوروبي بمنحة قدرها 27 مليون يورو، وذلك طبقا للدراسة التي أجرتها اللجنة القومية والتنسيقية لمواجهة الهجرة غير الشرعية، والاتجار في البشر، وتعد هذه الاتفاقية استكمالا للتعاون الوثيق بين جهاز تنمية المشروعات والاتحاد الأوروبي، الذي يعتبر من أكثر الجهات الداعمة لأنشطة جهاز تنمية المشروعات في مجال مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية كثيفة العمالة كإحدى الآليات المستخدمة لخفض نسب البطالة للعمالة غير المنتظمة.