بحث محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري مع ممثلي بنك الإعمار الأوروبي سبل التعاون المشترك في مجالات ال

مصر,استثمار وأعمال,البنوك,أخبار البنوك,الدولة,الشرق الأوسط,سد النهضة,وزير الري,بنك الإعمار الأوروبي,مجالات المياه

الجمعة 19 أبريل 2024 - 07:44

وزير الري يبحث التعاون المشترك مع بنك الإعمار الأوروبي في مجالات المياه 

بحث محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، مع ممثلي بنك الإعمار الأوروبي سبل التعاون المشترك في مجالات المياه.



واستعرض عبد العاطي خلال اللقاء اليوم، الثلاثاء، حجم التحديات المائية التي تواجهها مصر، واستراتيجية الدولة للتعامل معها والمشروعات التي تنفذها الوزارة في ذات الشأن مثل المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، والذي يستهدف تأهيل حوالي 7 آلاف كيلو متر طولي من الترع المتعبة في المرحلة الأول خلال عامين، وكذلك مشروعات معالجة مياه الصرف الصحي والزراعي، مثل مشروع مصرف المحسمة، ومصرف بحر البقر لإعادة استخدام المياه لسد الفجوة المائية، وتقليل التلوث، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال إن الدول تستهدف مشروعات لتحلية مياه البحر على السواحل الشمالية والشرقية؛ بهدف اعتماد المدن الساحلية خلال الأعوام القادم لتلبية احتياجات مياه الشرب.

وأشار إلى مشروعات مجابهة التغيرات المناخية وحماية المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط من الغرق بسبب ارتفاع منسوب البحر، وما يتطلبه ذلك من تنفيذ مشروعات لحماية تلك المدن.

كما تمت مناقشة موقف المفاوضات الحالية بين مصر والسودان وأثيوبيا بخصوص آلية ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي،

واستعرض الدكتور عبدالعاطي الموقف الحالي المتعثر، وحرص الجانب المصري؛ للوصول لحل عادل ومتوازن ومستدام يحقق المصلحة المشتركة للدول الثلاث، وتم التأكيد على توافر الرغبة للوصول لاتفاق حتى يتم دعم المشروعات التنموية في الدول الثلاث.

ووجه عبدالعاطي الدعوة لبنك الإعمار الأوروبي للمشاركة في أسبوع القاهرة للمياه 2021، وخصوصا أنه يتناول للمرة الأولى قضية الزيادة السكانية وتأثيرها على الموارد المائية.

وفي إطار دعم المزارعين للتوسع في التحول لتطبيق طرق الري الحديثة، تم مناقشة عمل شراكات مع البنوك الوطنية لتمويل مشروعات التوسع في الري الحديث، وذلك ضمن برامج بنك الإعمار لتمويل المشروعات الخضراء والمستدامة.