قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري إن قرار تعويم الجنيه المصرى أنقذ الاقتصاد المصر

الدولار,البنك المركزي المصري,مصر,البنوك,الاقتصاد المصري,الأهلي,المؤسسات الدولية,البنك الأهلي,كورونا,يحيي أبو الفتوح,تعويم الجنيه

الأربعاء 8 مايو 2024 - 18:55

يحيى أبو الفتوح: قرار "تعويم الجنيه" وضع الاقتصاد المصري على الطريق الصحيح

يحيي أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري
يحيي أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن قرار تعويم الجنيه المصرى أنقذ الاقتصاد المصري،  ووضعه على الطريق الصحيح لانطلاقة تضعه على مصاف الدول الأفضل اقتصاديا خلال الأعوام السابقة بشهادة العديد من المؤسسات الدولية. 



وأضاف "أبو الفتوح"،أن قرار تحرير سعر الصرف أعطى مزيدا من الثقة للمستثمرين المصريين والأجانب، بالإضافة إلى قدرة وتنوع الاقتصاد المصري. 

وأكد نائب رئيس البنك الأهلي المصري، أن هذا القرار تاريخي حيث أدى إلى انتهاء السوق السوداء تمامًا، وهو الأمر الذي أكسب السوق االمصري قوة وصلابة ظهرت خلال جائحة كورونا. 

يذكر أن، قام البنك المركزي المصري بتحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار وفقًا لآليات العرض والطلب، في 3 نوفمبر 2016، وأعطى المركزي للبنوك العاملة في مصر حرية تسعير النقد الأجنبي، من خلال آلية سوق ما بين البنوك (الإنتربنك)، حيث كانت تواجه مصر شحاً في العملة الصعبة في ذلك التوقيت؛ نتيجة تراجع إيرادات قناة السويس، والسياحة، والصادرات، وتحويلات المصريين في الخارج.