أعلن بنك جي بي مورجان أحد أكبر البنوك في العالم عن تخفيض توقعاته لمعدلات نمو البنك التجاري الدولي علي خلفية ال

البنك المركزي المصري,البنك التجاري الدولي,البنوك,الاقتصاد المصري,بنوك,هشام عز العرب,جي بي مورجان

الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:34

جي بي مورجان: تخفيض التوقعات بشأن البنك التجاري الدولي جاءت نتيجة المخالفات التي رصدها "المركزي"

البنك التجاري الدولي
البنك التجاري الدولي

أعلن بنك جي بي مورجان أحد أكبر البنوك في العالم عن تخفيض توقعاته لمعدلات نمو البنك التجاري الدولي علي خلفية المخالفات التي رصدها البنك المركزي الأخيرة، والتي أدت إلى تعديلات في مجلس إدارة البنك وتنحية هشام عز العرب من رئاسة البنك.



وذكر جي بي مورجان في تقرير له، اليوم أن السوق تترقب إغلاق الإجراءات التصحيحية التي يقوم بها البنك التجاري الدولي بعد مراجعة البنك المركزي.

وأشار جي بى مورجان إلى أنه على الرغم من تأكيد البنك التجاري الدولي، أن الأمور مازالت سليمة مع استمرار الإدارة التنفيذية، وهو ما يعد مريحا للمستثمرين، لكن لا يزال الوضع قيد المناقشة مع البنك المركزي، لتصحيح النقاط التى وردت فى بيان البنك المركزي والعمل علي معالجتها.

وقال التقرير إن أداء سهم البنك تأثر في الأيام الأولى بإعلان نتائج التفتيش التي أجراها البنك المركزي المصري على أعمال البنك، لافتا إلى أنه لأول مرة يمر البنك بهذا الأوضاع ويعلن عن إتخاذ اجراءات لتصويب ما رصده البنك المركزي من مخالفات.

وسرعان ما عادت حركة أسهم البنك إلى طبيعتها، بدعم من ثقة المستثمرين في الإجراءات التي يتبناها البنك المركزي لإرساء قواعد الحوكمة، في الجهاز المصرفي، حيث تعافى سهم البنك ليسجل 63.90 جنيه خلال تعاملات اليوم الأحد بالبورصة المصرية مرتفعا بنحو 1.5 في المائة مقارنة بسعره يوم الخميس الماضي.

وأشار التقرير إلى أن البنك التجاري الدولي يعد بنك القطاع الخاص الأول، ويستحوذ على حصة سوقية تقدر بـ 6% من القروض والودائع.

وكان البنك المركزي قد أعلن في وقت سابق من الشهر الماضي أن أعمال الرقابة على البنك التجاري الدولي قد كشفت وجود مخالفات لأحكام قوانينه والجهاز المصرفي والتعليمات الرقابية، والأعراف والممارسات المصرفية السليمة، بالإضافة إلى الضعف الشديد لإجراءات الرقابة على منح ومتابعة الائتمان ومصداقيتها، وإهدار جميع الأسس المصرفية من أساسها.

وفى 22 أكتوبر الماضي، اجتمع مجلس إدارة البنك التجاري الدولي لمناقشة ما ورد إليه من البنك المركزي المصري بكتابه والمتضمن قرار مجلس إدارة البنك المركزي المصري والذي ينص على: "إعمالاً للبند (ط) من المادة (144) من قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي والصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020، قرر مجلس إدارة البنك المركزي المصري بجلسته بتاريخ 20 أكتوبر 2020 تنحية رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي.

وفي ضوء المسئولية التضامنية لمجلس الإدارة، أكد المجلس علي التزامه بإيلاء العناية الواجبة لكافة ما يرد من البنك المركزي المصري من ملاحظات رقابية وأنه سيتم التحقق مما تتضمنه هذه الملاحظات فور ورودها للبنك وذلك بالتنسيق مع مراقبي حسابات البنك، واتخاذ ما يلزم وفقاً لما تقضي به التشريعات، والأعراف المصرفية.

وعليه، قرر هشام عز العرب ترك منصبه كرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب اعتباراً من تاريخه، كما قرر مجلس الإدارة  بالإجماع تعيين شريف سامي، الرئيس الحالي للجنة الحوكمة بالبنك، كرئيس غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي- مصر بعد موافقة البنك المركزي المصري.

وأكد حسين أباظة، المسئول التنفيذي الرئيسي وعضو مجلس الإدارة، على التزام البنك بتقديم أعلي مستوي خدمة للعملاء ودعم خططه الاستثمارية وأهدافه المالية.

وذكر التقرير، أنه من المتوقع أن تؤدي الإجراءات التصحيحية إلى زيادة في نهاية المطاف في رأس المال المخصص لمخاطر التشغيل، مضيفاً أن نتائج هذه الأحداث ستظهر تأثير الإجراءات التصحيحية للبنك التجاري الدولي خلال الأشهر القادمة مع إعلان نتائج الربع الثالث خلال الأسبوع القادم.