قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري أكبر بنك حكومي اليوم الثلاثاء إن البنك يسعى لزيادة محفظ

الاستثمار,مصر,البنك الأهلي المصري,بنك مصر,البنك المركزي,خدمات,الصين,البنوك,الاقتصاد المصري,العالم,يحيي أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري

الجمعة 7 مايو 2021 - 15:56

البنك الأهلي المصري: محفظتنا الائتمانية تتجاوز تريليون جنيه في 2021

يحيي أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري
يحيي أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، أكبر بنك حكومي، اليوم، الثلاثاء، إن البنك يسعى لزيادة محفظته الائتمانية البالغة 900 مليار جنيه (57.7 مليار دولار) حاليا بين 15 و20% لتتجاوز التريليون جنيه بنهاية 2021. 



وأضاف "أبو الفتوح"، لرويترز، في تصريحات على هامش مؤتمر اقتصادي يُعقد في القاهرة: المحفظة الائتمانية للبنك تبلغ نحو 900 مليار جنيه منها نحو 820 مليار جنيه تمويلات مباشرة، والباقي اعتمادات وخطابات ضمان .. نسعى لزيادتها 15-20% نهاية عام 2021.  وتابع: لدينا مكاتب تمثيل في جنوب أفريقيا وإثيوبيا وفرع في السودان، ونسعى لافتتاح فرع في السعودية، لكننا في انتظار موافقة الجهات المسؤولة هناك". 

ويستحوذ البنك الأهلي المصري على حصة سوقية بنحو 35% من خدمات القطاع المصرفي في مصر، وفقًا لأبو الفتوح.

وأضاف أنه بتوجيهات من البنك المركزي وضع البنك الأهلي المصري القطاع العقاري نُصب عينيه تحسبا لما قد يشهده القطاع من تراجع، فقام بتمويل شراكة مع بنك مصر وعدد من البنوك الأخرى لصالح مجموعة طلعت مصطفى بـ 4 مليار جنيه، فضلًا عن شراكة البنك الأهلى فى تمويل الشركة الشرقية للدخان.

وأكد أن القطاع الصناعي يأتي على رأس أولويات البنك الأهلي المصري في الفترة الراهنة، حيث يسهم التوسع في القطاع الصناعي في تحقيق الاستدامة الاقتصادية للدولة.

وكشف نائب رئيس البنك الأهلي المصري، عن دخول البنك في أكبر مشروع استثماري في صناعة السكر مشروع القناة للسكر، وهو أكبر مشروع للسكر في مصر، وأوصى بضرورة التوسع في الاستثمار المباشر مما يسهم في دعم الاقتصاد المصري.

والبنك الأهلي أقدم بنك تجاري في مصر، وله نشاط يتمثل في فروع أو مؤسسات تابعة أو مكاتب تمثيل في شتى أنحاء العالم مثل الصين والولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا والسودان والإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا وجنوب أفريقيا.