أطلق البنك الزراعي المصري برنامجا تمويليا جديدا باب رزق لدعم وتمويل المشروعات متناهية الصغر في قرى الريف ال

البنك المركزي المصري,مصر,البنك المركزي,بطاقة ميزة,البنك الزراعي المصري,الشمول المالي,الدواجن,الخدمات,الاقتصادي,تجارة,باب رزق

الجمعة 26 أبريل 2024 - 10:28

بالصور.. «الزراعي المصري» يطلق «باب رزق» لتمويل المشروعات متناهية الصغر في الريف

الزراعي المصري يطلق باب رزق
الزراعي المصري يطلق باب رزق

أطلق البنك الزراعي المصري برنامجا تمويليا جديدا "باب رزق"؛ لدعم وتمويل المشروعات متناهية الصغر في قرى الريف المصري، وذلك في 26 قرية بجميع محافظات مصر كبداية للمشروع، وتماشيًا مع سياسات البنك المركزي المصري وتوجيهاته؛ لتحقيق الشمول المالي لكافة فئات المجتمع.



ويستهدف "باب رزق" الفئات الأكثر احتياجًا في القرى؛ لتمكينهم اقتصاديًا، من خلال دعم المشروعات متناهية الصغر، سواء كانت مشروعات قائمة بالفعل أو مساعدتهم في اطلاق مشروعات جديدة؛ بهدف إيجاد مصدر رزق جديد لتلك الأسر، ومساعدتهم على زيادة دخلهم بما يحقق مستوى حياة كريمة لشريحة كبيرة من المجتمع المصري من سكان الريف.

ويستفيد من برنامج "باب رزق" أصحاب الحرف اليدوية الريفية، مثل صناعة السجاد والخوص والتريكو وغيرها من الصناعات اليدوية البسيطة، التي تستفيد من الموارد المتاحة في محيط بيئتهم الريفية، بالإضافة إلى صغار التجار من العاملين في تجارة الأعلاف والأسمدة والبذور ومستلزمات الزراعة، كما يستهدف أيضًا ربات البيوت الراغبات في تربية الدواجن والحيوانات المنزلية، أو العمل بالصناعات المنزلية من أغذية ومنتجات الألبان والحرف اليدوية البسيطة.

ويوفر "باب رزق" تمويلاً ميسرًا بقيمة تتراوح بين ألفين و10 آلاف جنيه بإجراءات وتسهيلات بنكية بسيطة، حيث يمكن للعميل الحصول على القرض بموجب البطاقة الشخصية وإيصال مرافق فقط، بالإضافة إلى تسهيلات أخرى يحصل عليها العميل عند إنهاء إجراءات الحصول على القرض، من بينها إصدار بطاقة ميزة مجانًا؛ لتمكين العميل من استخدامها في مدفوعاته وكافة معاملاته البنكية. وأكد علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، أن باب رزق هو أحدث البرامج التمويلية التي يطلقها البنك بالتوافق مع الدور القومي الذى يقوم به البنك الزراعي المصري لتنمية وتطوير القطاع الزراعي في مصر، وفي إطار الأولوية التي يوليها للمساهمة في دعم جهود تنمية المجتمع؛ تماشيًا مع جهود الدولة في هذا الشأن لتوفير حياة كريمة لكافة فئات المجتمع.

وأوضح "فاروق"، أن برنامج التمويل يساهم في تحقيق التمكين الاقتصادي لسكان الريف، خاصة السيدات والحرفيين، حيث يستهدف الفئات الأكثر احتياجًا من خلال دعمهم ومساعدتهم على تحقيق عائد مادي يسهم في تحسين مستوى معيشتهم، وذلك تماشيًا مع توجهات الدولة ومراعاة للبعد الاجتماعي للطبقات الريفية الفقيرة على مستوى الجمهورية.

وأشار إلى أن برنامج التمويل باب رزق، يمثل ترجمة وتطبيق عملي للمبادرات التي أطلقها البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر؛ لنشر الخدمات المصرفية وتيسير حصول المواطنين عليها لتحقيق الشمول المالي، وتحقيق أقصى استفادة للمواطنين من القطاع المصرفي بما ينعكس بالإيجاب على مستوى معيشتهم.

وأطلق البنك الزراعي المصري سلسلة من الفعاليات الجماهيرية التوعوية في المحافظات للترويج لبرنامجه التمويلي الجديد "باب رزق" بمشاركة عدد من قيادات البنك ورؤساء القطاعات وبنوك القرى المشاركة، ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية والشخصيات العامة بالمحافظات علاوة على عدد كبير من المواطنين الذين اهتموا بحضور الفعاليات للاستعلام عن البرنامج والاستفادة منه.

وشهدت الفعاليات إقبالاً كبيرًا وحضورًا مكثفًا من المواطنين، الذين تفاعلوا بصورة كبيرة مع البرنامج، لأن القرض يمثل فرصة كبيرة لقطاعات عريضة من سكان القرى لرفع المستوى المعيشي للأسر في الريف المصري وزيادة دخلهم.