قال محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر ورئيس اتحاد بنوك مصر أن المجلس القومي للمدفوعات له دور أساسي في ال

البنك المركزي,الجنيه المصري,مؤتمر الناس والبنوك,البنوك,المالية,البنك الأهلي,فيروس كورونا,محمد الإتربي,صندوق النقد,الاقتصادي

الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 09:11

محمد الإتربي: مصر من الدول القليلة التي يتوقع ارتفاع ناتجها المحلي الإجمالي من 2.5 إلى 3%

محمد الإتربي رئيس بنك مصر واتحاد البنوك
محمد الإتربي رئيس بنك مصر واتحاد البنوك

قال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، ورئيس اتحاد بنوك مصر، أن المجلس القومي للمدفوعات له دور أساسي في التحول من المجتمع النقدي إلى اللانقدي، مشيرًا إلى أن إنشاء المجلس القومي للمدفوعات كانه له دور في مجابهة فيروس كورونا. 



وأضاف "الإتربي"، أن إجراءات البنك المركزي حدّت من فيروس كورونا، حيث الدولة المصرية من الدول القليلة التي يتوقع ارتفاع ناتجها المحلي الإجمالي من 2.5 إلى 3%، لافتًا أن الجنيه المصري شهد تحسنا ملحوظًا من بداية العام مقابل دول أخرى حدث لها انهيار في عملتها.

وأوضح أن المؤسسات المالية العالمية شهدت بنجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي كان له أثر كبير في موافقة صندوق النقد الدولي على إعطاء قرض بقيمة 5 مليارات دولار.

وأشار إلى أن القطاع المصرفي كان له دور في التصدي لجائحة فيروس كورونا، حيث تم تخصيص 100 مليار جنيه لمواجهة التداعيات الناجمة عن فيروس كورونا، منها نحو 50 مليار جنيه لدعم القطاع السياحي، ونحو 20 مليار جنيه للبورصة المصرية، وتخصيص نحو 10 ملايين جنيه لسداد مستحقات الموردين والعاملين والمقاولين، و11 مليار جنيه لدعم القطاع الطبي. 

ومن الجدير بالذكر، أن مؤتمر الناس والبنوك انطلق في نسخته الرابعة عشرة تحت عنوان "التعافي الاقتصادي من كوفيد 2019"، بأحد فنادق القاهرة، اليوم الاثنين، وبحضور عدد كبير من قيادات العمل المصرفي في مصر.

ويشارك في المؤتمر الدكتور مصطفي الفقي، المفكر السياسي، وهشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري، ويحيى أبو الفتوح، الأمين العام لمؤتمر الناس والبنوك، ومحمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر، ورئيس بنك مصر، وطارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، وحسين رفاعي، رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، وعدد من قيادات البنوك والمؤسسات المالية المختلفة.