قال علاء فاروق رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري إن البنك يولي اهتماما كبيرا بدعم المنظومة الزراعية و

البنك المركزي,وزارة المالية,المشروعات الصغيرة,المالية,وزارة الزراعة,اللحوم,علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري

الجمعة 19 أبريل 2024 - 06:28

رئيس البنك الزراعي: ارتفاع تمويلات مشروع البتلو إلى 2.600 مليار جنيه

علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري
علاء فاروق رئيس البنك الزراعي المصري

قال علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، إن البنك يُولي اهتمامًا كبيرًا بدعم المنظومة الزراعية، ومشروعات الثروة الحيوانية، التي تستهدف الاكتفاء الكامل من اللحوم والمساهمة في تشغيل الأيدي العاملة، مشيرًا إلى ارتفاع تمويلات المشروع القومي لإحياء البتلو لتصل إلى 2.600 مليار جنيه بنهاية نوفمبر 2020، وذلك بفائدة 5% متناقصة بالتنسيق مع وزارة الزراعة ودعم البنك المركزي.



وأضاف"فاروق"، أن عدد المستفيدين من المشروع القومي للبتلو بلغ نحو 15 ألف مستفيد، وتم منحه لتربية 181 ألف رأس ماشية، مؤكدًا  انتظام العملاء في سداد القروض وعدم وجود نسب تعثر، حيث استفاد من هذا المشروع مئات الشباب.

ويهدف مشروع البتلو إلى تنمية الثروة الحيوانية وزيادة المطروح من اللحوم الحمراء بالأسواق، وتحقيق التوازن في الأسعار، وتقليص الفجوة في البروتين الحيواني.

وكانت وزارة المالية خصصت في بداية المشروع 100 مليون جنيه، ثم ساهم المركزي في دعم هذا المشروع بتخصيص 400 مليون جنيه على شريحتين تحت مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة 5%.

وتهدف وزارة الزراعة من المبادرة، بتمويل من البنك الزراعي المصري، مساعدة صغار المربين، ودعم المزارع النظامية، من خلال عجول تسمين يستوردها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وتضمن وزارة التموين والتجارة الداخلية، شراء بعض الروؤس في نهاية الدورة، عقب تسمينها، لطرحها للبيع في منافذها بأسعار مناسبة.

ويستفيد من المشروع الفئات المستفيدة من شباب الخريجين، وصغار المزارعين، والمربين، والمرأة الريفية، والمنشآت الفردية، والشركات بأنواعها، والمزارع التجارية.