استضاف جهاز التمثيل التجاري الاجتماع الأول للجانب المصري بمجلس الأعمال المصري السوداني المشترك برئاسة المهندس

مصر,السودان,التجاري,التمثيل التجاري,مجلس الأعماال المصرى السودانى

الخميس 28 مارس 2024 - 18:24

 "التمثيل التجاري" يستضيف الاجتماع الأول لمجلس الأعمال المصري السوداني

مجلس الأعماال المصرى السودانى
مجلس الأعماال المصرى السودانى

استضاف جهاز التمثيل التجاري الاجتماع الأول للجانب المصري بمجلس الأعمال المصري السوداني المشترك برئاسة المهندس شريف الجبلي، وذلك في اطار جهود وزارة التجارة والصناعة لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع دول القارة الإفريقية. 



وقال الدكتور أحمد مغاوري دياب رئيس التمثيل التجاري، إنه تم الدعوة لعقد هذا الاجتماع بمناسبة إعادة تشكيل الجانب المصري بالمجلس، وذلك بهدف تحديد أولويات العمل للقطاع الخاص المصرى مع الجانب السوداني وسبل تعزيز العلاقات التجارية المشتركة مع السودان خلال المرحلة المقبلة، خاصة فى ظل العلاقات التاريخية الوطيدة التى تربط الشعبين المصرى السوداني.

وأشار إلى أن الاجتماع قد تناول أيضا الاستعدادات الخاصة بمشاركة مصر كضيف شرف معرض الخرطوم الدولى والذى سيعقد خلال الفترة من 21-28يناير الجارى حيث ستشارك مصر باكبر جناح فى تاريخ مشاركتها بهذا المعرض، وهو الامر الذى يعكس عمق العلاقات المشتركة بين البلدين الشقيقين.

وأوضح مغاوري، أن العلاقات المصرية السودانية تشهد مؤخرا زخما سواء فى مجال الزيارات الرسمية والحكومية المتبادلة، وزيارات رجال الاعمال، فضلا عن المشاركة فى المعارض التجارية، وتعزيز التجارة الحدودية، بالإضافة إلى تنشيط مجلس الأعمال فى الجانبين، والتعاون فى مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة وكذا تطبيقات استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

وبدوره أكد الدكتور شريف الجبلي رئيس الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصري السوداني المشترك، حرصه وأعضاء المجلس على المساهمة فى أحداث نقلة نوعية فى مستوى العلاقات التجارية والصناعية المشتركة مع دولة السودان الشقيقة ، مشيراً فى هذا الاطار إلى أنه جارى تشكيل لجان متخصصة داخل المجلس لتحديد أوجه التعاون المشترك مع الجانب السوداني.

ولفت إلى أنه سيتم ايضا رصد أهم التحديات التى تواجه حركة التجارة بين البلدين، بهدف التنسيق مع الحكومة لحل هذه التحديات، وبما يسهم فى تدفق وانسياب التجارة البينية والاستثمارات المشتركة فى السوقين المصرى والسودانى.