سجل مؤشر مديري المشتريات الرئيسي لمصر التابع لمجموعة IHS Markit خلال فبراير 2021 ارتفاعا.وأوضح التقرير الصادر

مصر,مؤشر,الصادرات,2020,الاقتصادي,مؤشر مديري المشتريات

الخميس 28 مارس 2024 - 11:52

مؤشر مديري المشتريات يرتفع إلى 49.3 نقطة خلال فبراير 2021

مؤشر مديري المشتريات يرتفع إلى 49.3 نقطة خلال فبراير 2021
مؤشر مديري المشتريات يرتفع إلى 49.3 نقطة خلال فبراير 2021

سجل مؤشر مديري المشتريات الرئيسي لمصر التابع لمجموعة IHS Markit، خلال فبراير 2021 ارتفاعا.



وأوضح التقرير الصادر، اليوم، أن المؤشر المركب الذي يعدل موسمياً، تم إعداده ليقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط، ارتفع إلى 49.3 نقطة في فبراير2021، مقابل 48.7 نقطة في يناير السابق له.

وأشار المؤشر إلى تراجع طفيف في الأوضاع التجارية، وكان معدل الانخفاض هو الأضعف لمدة 3 أشهر، وكان المؤشر أيضاً أعلى من  متوسطه على المدى الطويل البالغ 48.2 نقطة.

ولفت المؤشر إلى تراجع الأوضاع الاقتصادية للقطاع الخاص المصري غير المنتج للنفط للشهر الثالث على التوالي في شهر فبراير، وفقاً لأحدث بيانات الدراسة في ظل تراجع الإنتاج والأعمال الجديدة. ومع ذلك، فقد تراجعت وتيرة الانكماش منذ شهر يناير وكانت هامشية، مدعومة بالتوسع القياسي في الصادرات.

في الوقت نفسه، أدى ارتفاع أسعار المواد الخام والشحن إلى زيادة قوية في تكاليف مستلزمات الإنتاج، لكن أسعار الإنتاج ارتفعت بشكل طفيف فقط.

وفي إطار تعليقه على نتائج دراسة مؤشر مدراء المشتريات في مصر، قال ديفيد أوين، الباحث الاقتصادي بمجموعة Markit IHS: "واصلت الأوضاع التجارية في القطاع الخاص غير المنتج للنفط في مصر تراجعها في شهر فبراير، لتمدد بذلك التراجع الأخير في الاقتصاد المستمر منذ نهاية العام الماضي وتلغي إلى حد كبير الانتعاش الصغير الذي حدث بين سبتمبر ونوفمبر 2020. 

ولفت إلى أنه من ناحية إيجابية، اقتربت معدلات الطلب من مستوى الاستقرار، وخاصة مع ارتفاع مبيعات التصدير بوتيرة قياسية خلال الشهر. 

وتابع: ومن شأن استمرار نمو الصادرات أن يساعد في تحسن المبيعات الإجمالية في المستقبل.