احتفل البنك التجاري الدولي ـ مصر CIB بانتهاء برنامجه التدريبي والذي شهد تخرج 19 محلل ائتمان معتمدا في منطق

مصر,البنك التجاري الدولي,CIB,البنوك,كينيا,التبادل التجاري,إفريقيا,2020

الجمعة 19 أبريل 2024 - 01:38

«التجاري الدولي» يشهد تخرج «19 محلل ائتمان» معتمدا في شرق إفريقيا

جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

احتفل البنك التجاري الدولي ـ مصر "CIB"، بانتهاء برنامجه التدريبي، والذي شهد تخرج 19 محلل ائتمان معتمدا في منطقة شرق إفريقيا في إطار منحة دراسية مقدمة من قِبل البنك بهدف دعم التعليم والتطوير المصرفي في شرق إفريقيا.



شملت المنحة والتي استمرت لمدة 10 أشهر، دراسة متعمقة في إدارة الإئتمان المصرفي من قِبل مدربين متخصصين من إدارات البنك المختلفة ذي الخبرة الواسعة في ذات المجال.

تشرفت الاحتفالية بحضور لفيف من قيادات البنك التجاري الدولي، أبرزها شريف سامي، رئيس مجلس إدارة البنك، وحسين أباظة، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة بالبنك، بالإضافة إلى محمد السناري، رئيس قطاع الموارد البشرية بالبنك، كما شهدت الاحتفالية حضور الدكتورة أماني أبو زيد، مفوض الاتحاد الإفريقي للبنية التحتية والطاقة والمعلوماتية والسياحية، والدكتورة نادية العارف، رئيس جامعة إسلسكا.

والجدير بالذكر أن تلك المنحة قد تقدم إليها نحو 200 مُشترك من دول شرق أفريقيا، وأجرى البنك بالتعاون مع جامعة ESLSCA العديد من المقابلات الشخصية والاختبارات، إلى أن تم تصفيتهم ووقع الاختيار على 24 مرشحا مقبولا من دولتي كينيا وأوغندا، من بينهم أكثر من 50% من السيدات؛ وذلك إعمالًا لإستراتيجية البنك الداعمة لجهود المرأة في سوق العمل. وقد بدأت المنحة بدورة تمهيدية في يناير 2020 بأوغندا للطلبة الذين تم اختيارهم لتعريفهم على أسس النظام المصرفي، والعمل به، على أن يليه تقديم البرنامج المصرفي بالقاهرة، وعلى الرغم من تفشي جائحة "فيروس COVID-19"، استمر البنك في التزامه نحو الطلاب بتقديم البرنامج بشكل رقمي منذ يونيو 2020، واشتمل البرنامج على أكثر من 500 ساعة تدريبية فضلًا عن تأدية إختبارات دورية وتقييمات بهدف الإعداد السليم للطلاب لإتخاذ قرار إئتماني مبني على أسس وقواعد إئتمانية راسخة.

خطة التجاري الدولي التوسعية في إفريقيا

ويأتي ذلك تماشيًا مع خطة "التجاري الدولي" التوسعية بإفريقيا، نظرًا لسعيه للانخراط بالأسواق التي يوجد بها إمكانيات للتوسع، مما حتّم عليه البحث بجدية عن الفرص المتاحة بالسوق الإفريقية خلال الأعوام السابقة، ويهتم البنك بشكل استثنائي بمنطقة شرق إفريقيا، وذلك لاعتبارها السوق الخارجية الأكثر ملاءمة لعمله كبنك مصري، بسبب الروابط التجارية القوية بين مصر وتلك المنطقة.

وكان البنك التجاري الدولي قد قام بافتتاح مكتب تمثيل باديس أبابا بهدف دراسة السوق المصرفية والتجارية في أثيوبيا، وتعزيز علاقاته مع البنوك المحلية هناك لتنمية التبادل التجاري مع أثيوبيا كخطوة هامة في الخطة التي يتبناها البنك منذ عام 2017 للتوسع بالدول الأفريقية المختلفة، ذلك بخلاف حصوله على حصة مالكة بأحد البنوك الكينية May Fair. هذا، ويُعتبر "التجاري الدولي" أكبر بنك قطاع خاص في مصر من حيث المركز المالي، ونموذج أعماله الفريد الذي يركز على تلبية احتياجات العملاء، حيث يقدم البنك مجموعة واسعة ومتميزة من المنتجات والخدمات البنكية لعملائه من الأفراد وأصحاب الثروات والمؤسسات والشركات بمختلف أنواعها.