قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات إن الجهاز خلال الفترة من يوليو

المستقبل الاقتصادي,استثمار وأعمال,نيفين جامع,القروض,وزيرة التجارة والصناعة,الخدمات,نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة,تنمية المشروعات,وزيرة التجارة,قروض مشروعات المرأة

الخميس 28 مارس 2024 - 19:42

خلال 6 سنوات

نيفين جامع: 9.1 مليار جنيه قيمة قروض مشروعات المرأة

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، إن الجهاز خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى نهاية عام 2020 قدم تمويلات لمشروعات المراة بقيمة 9.1 مليار جنيه لـ 623.5 ألف قرض.



وأوضحت جامع في بيان صادر اليوم الاثنين، أنه تم تمويل 27.85 ألف قرض للمشروعات الصغيرة، و 595.7 ألف قرض للمشروعات متناهية الصغر.

وذكر أن هذه القروض الموجهة للمرأة قد مثلت 46% من إجمالي القروض التى وفرها الجهاز للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر خلال نفس الفترة وأتاحت 702.742 فرصة عمل بجميع محافظات الجمهورية.

وأشارت أنه وفقا لبعض المؤشرات التحليلية لأداء الجهاز على مدار السنوات الست الماضية، حظيت محافظات الوجه القبلى بالمرتبة الأولى من حيث التمويل الموجه لمشروعات المرأة حيث حصلت على 4.8 مليار جنيه بما يعادل 53% من إجمالي المنصرف من الجهاز للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر. 

وأضافت أن المرأة قد استفادت بشكل متضاعف من جميع الخدمات التى يقدمها الجهاز خلال نفس الفترة وذلك وفقا لإحصائيات الجهاز إذ بلغت مشاركتها في خدمات الشباك الواحد التى يوفرها الجهاز من مختلف فروعه بالمحافظات 29% وشاركت كذلك في خدمات التسويق بنسبة 32% وجاءت نسبة مساهمتها في المعارض الداخلية التى نظمها الجهاز لتسجل 51%.

وعلى صعيد خدمات التدريب على مهارات ريادة الأعمال، حصلت ما يزيد على 18 ألف سيدة على دورات تدريبية، كما استفادت حوالى ألفين سيدة وفتاة من خدمات التدريب على الصناعات والحرف اليدوية والتراثية في مختلف محافظات الجمهورية.

وأكدت جامع أن الجهاز قد وجه خدمات مشروعات البنية الأساسية والتنمية المجتمعية إلى السيدات والمرأة وبوجه خاص بالمجتمعات الأكثر احتياجا خلال السنوات الست الماضية حيث ولدت هذه المشروعات 16 مليون يومية تشغيل للمرأة على مستوى الجمهورية بما يعادل 53% من إجمالي يوميات التشغيل التى وفرها الجهاز.

وفى هذا الإطار، أضافت أن نسبة استفادة المرأة من خدمات الصحة الأولية وصلت إلى 90%، وأما في مجال خدمات محو الأمية فقد تراوحت هذه النسبة بين 60 و70%، بينما حققت استفادة قدرها 90% من مشروعات رياض الأطفال وسجلت 45% من خدمات التدريب من أجل التشغيل التى يقدمها الجهاز.