أعلن مسرع الأعمال الرائد في المنطقة تشاينج لابز - أحد أفضل عشرة مسرعات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقي

الاستثمار,مصر,البنك المصري الخليجي,خدمات,ريادة الأعمال,صندوق النقد الدولي,إفريقيا,الخدمات,النمو السكاني,البنك المصري

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 18:43

بالشراكة مع صندوق استثمار أوروبي رائد

" تشايج لابز" تطلق أوّل مسرّع أعمال مصريّ "أخضر" لتوسيع وتطوير الشركات 

أعلن مسرّع الأعمال الرائد في المنطقة "تشاينج لابز" - أحد أفضل عشرة مسرعات الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا  - عن أول برنامج "توسيعيّ-تطويري، لمصر الخضراء". يستهدف البرنامج الشركات التي تُعنى بالطاقة البديلة، الزراعة، وكفاءة استعمال الموارد. سيتم إطلاق البرنامج بالشراكة مع "غرين فور غروث فاند - GGF"، المدعومة من صندوق النقد الدولي والتي يفوق حجم استثمارها 400 مليون يورو، البنك الهولندي، ومؤسسات رائدة أخرى ستساعد GGF في إيجاد واختيار الشركات المؤهّلة للحصول على الاستثمار. من شركاء البرنامج أيضا الاتحاد الأوروبيّ بمبادرة EU4Energy، أمازون، و"منت" - البنك المصري الخليجي. سيوفر هذا البرنامج وصولا لا مثيل له للموارد التي تحتاجها الشركات للتوسّع، اكتساب المزيد من العملاء والزبائن، بناء شراكات طويلة الأمد، والنجاح بالحصول على جولات إضافية من التمويل.



سيقبل البرنامج، ويعمل عن كثب مع 15 شركة مصرية رائدة بحلول منتصف عام 2021. ستؤخذ كل شركة مقبولة بعين الاعتبار ليتم الاستثمار فيها من قبل GGF (التي يمكن أن تصل أحجام تذاكرها إلى مليون يورو) ، كما ستحصل الشركات المقبولة على خدمات تكنولوجيا، تصميم، دعم لبناء المنتجات، بالإضافة لشريك في عمليّاتها اليويمّة لمدة 6 أشهر سيساعدها في توسيع وتطوير نطاق أعمالها - الامر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

"على الرغم من أن بيئة ريادة الأعمال المصرية من الأكثر صلابة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأن المسرعات والمستثمرين هم في كل مكان، إلا أن هناك فجوة كبيرة في قطاعات التطوير، التوسيع والعمليّات ضمن قائمة دعم الشركات - نهدف إلى توفيق وجمع أصحاب المصلحة المشتركة  لسد هذه الفجوة في مصر وخارجها." كريم سمرة، الرئيس التنفيذي ومؤسس Changelabs. ويضيف سمرة: "في الوقت نفسه، تعتبر الزراعة العضوية، الطاقة البديلة، المباني الصديقة للبيئة، والحصول على مياه أولويات.

تركيز البرنامج على الاستدامة متناسب جدا مع السوق المصريّ، مع خضوع البلد لنهضة في مجال الطاقة البديلة وكفاءة استعمال الموارد، بالإضافة إلى الحافز المتمثل بضغوطات محليّة بسبب النمو السكاني المتضاعف والذي يأتي يدا بيد مع الحاجة العالميّة كما هو منعكس في الأسواق المصدّرة المنافسة.

يسعدنا أن نتعاون مع Changelabs لإطلاق أول مسرع أعمال أخضر في المنطقة. تتمثل إستراتيجية "مينت" ورؤيتنا بعيدتا الأمد في تمكين رواد الأعمال الشباب من خلال تزويدهم بالأدوات اللازمة والدعم التقني الذي يعتبر ضروريًا لنمو أعمالهم. نتفهم أن بيئة ريادة الأعمال في مصر غير مشبعة بعد ولديها الكثير من الإمكانيّات، لذلك نلتزم في "مينت" بلعب دور فعال كمساهم حقيقي في بيئة ريادة الأعمال في مختلف المجالات الهامّة بما فيها الطاقة البديلة والاقتصاد الأخضر" نيللي محمود، رئيسة قسم التواصل وقسم "شباب ما بعد الخدمات المصرفية والشمول المالي" في البنك المصري الخليجي.

إنّ هيكلة البرنامج وتصميمه هما في المراحل النهائية. ندعو جميع الشركات الصغيرة والمتوسطة في جميع أنحاء مصر أن تقدّم إلى البرنامج من خلال موقع Changelabs الالكتروني (changelabsme.org) وستتم مراجعة الطلبات على أساس متجدد حتى الربع الثاني من عام 2021.