ينظم صندوق النقد العربي بالتعاون مع مؤسسة إحياء بريتون ودز اليوم الأربعاء مؤتمرا دوليا عن رقمنة النظام ال

العملات,خدمات,البنوك,المشروعات الصغيرة,المالية,الخدمات,صندوق النقد العربي,صندوق النقد,القطاع المالي

الجمعة 19 أبريل 2024 - 13:47

اليوم.. انطلاق مؤتمر عن رقمنة النظام المالي الدولي

صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي

يُنظم صندوق النقد العربي بالتعاون مع مؤسسة إحياء بريتون ودز، اليوم الأربعاء، مؤتمراً دولياً عن رقمنة النظام المالي العالمي (Digitalization of International Finance) بمشاركة الرئاسة الإيطالية لمجموعة العشرين وصندوق النقد والبنك الدوليين، وعدد من المؤسسات المالية الإقليمية والدولية، بحضور ومشاركة عدد من محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية وكبار المسؤولين من وزارات المالية والتجارة والمصارف المركزية وهيئات أسواق المال والبورصات والبنوك في الدول العربية.



يهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على اتجاهات النظام المالي العالمي في عصر الرقمنة، والتحديات التي تواجهها هذه الاتجاهات على مستقبل المدفوعات عبر الحدود، وحركة وتمويل التجارة الدولية، ومعاملات أسواق المال.

يمثل المؤتمر فرصة للسلطات الإشرافية في الدول العربية، للمشاركة في الحوار العالمي بشأن مستقبل الخدمات المالية والمصرفية في ضوء تنامي استخدامات التقنيات الحديثة والخدمات المالية المبتكرة من مزودين جدد من غير البنوك.

يناقش المؤتمر في ثلاث جلسات، التحولات في النظام المالي العالمي، إذ تتطرق الجلسة الأولى إلى التطورات على صعيد العملات الرقمية للبنوك المركزية والخيارات التي تقدمها على صعيد تطوير آليات الدفع والتسوية عبر الحدود.

ويبرز في هذا السياق، دور منصات الدفع الإقليمية لما تمثله من فرصة للارتقاء بكفاءة وفعالية وسرعة انتقال المدفوعات عبر الحدود، وتعزيز الامتثال للمعايير العالمية، بما يخدم الاندماج والتكامل المالي.

تمثل منصة "بنى" للمدفوعات العربية نموذجاً في هذا الإطار، ينسجم مع توجهات مجموعة العشرين، وستتاح الفرصة للمشاركين في المؤتمر، التعرف على خدمات المنصة ومساهمتها في منظومة الدفع العالمية.

تتناول الجلسة الثانية، التحولات التي تشهدها آليات تمويل التجارة العالمية ونشوء شبكات رقمية لتمويل التجارة، وما تحمله هذه التطورات من فرص تعزز وصول المشروعات الصغيرة والمتوسطة لخدمات تمويل التجارة.

فيما تغطي الجلسة الثالثة، التطورات المتسارعة في رقمنة معاملات أسواق المال، وتداعياتها على الهياكل الحالية لأسواق المال وخدماتها، والفرص التي تقدمها رقمنة معاملات أسواق المال في جذب مستثمرين جدد. كما تلقي الجلسة الضوء على الفرص التي يوفرها تطور منظومة البنية التحتية للأسواق المالية الناشئة، في تسهيل وصول الشركات والمستثمرين إلى أسواق المال.

في هذه المناسبة، أعرب الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، عن أهمية المؤتمر في إطار جهود صندوق النقد العربي في المساهمة في الحوار العالمي حول مستقبل الخدمات المالية المصرفية.

كما أعرب عن سروره بتواصل التعاون مع مجموعة العشرين على صعيد الارتقاء بمنظومة الدفع عبر الحدود بصورة خاصة ومسار القطاع المالي بصورة عامة.