قالت سيلين ألارد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر اليوم الاثنين خلال مؤتمر صحفي عقدته عن بعد إن معدلات ال

الاقتصاد المصري,المشروعات الصغيرة,صندوق النقد الدولي,الصادرات المصرية,الصادرات,الجمارك,القطاع السياحي

الجمعة 26 أبريل 2024 - 18:46

صندوق النقد الدولي: مصر لديها القدرة على سداد كافة التزاماتها الخارجية

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قالت سيلين ألارد، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، أمس، الاثنين، خلال مؤتمر صحفي عقدته عن بعد، إن معدلات الدين الخارجي لمصر ما زالت في المستويات المعتدلة.



وأكدت أن الدين الخارجي يمثل 36% من الناتج المحلي الإجمالي، وأن مصر لديها القدرة على سداد كافة التزاماتها الخارجية مستقبلا.

وشددت"ألارد"، على أهمية إتاحة المزيد من المجال والفرص أمام القطاع الخاص من خلال تحسين بيئة العمل ومناخ المنافسة، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأكدت أن من بين المخاطر التي قد تواجه الاقتصاد المصري هي تباطؤ وتيرة التطعيم ضد فيروس كورونا، ما قد يؤثر سلبا على القطاع السياحي الذي يعد من أبرز الموارد الرئيسي الداعمة للاقتصاد المصري.

وأشارت آلارد، إلى أن الصادرات المصرية تمتلك فرصة كبيرة في الوقت الحالي، وهو ما يعزز من أهمية دعم القطاع التصديري من خلال الإجراءات الحكومية، موضحة أن من بين آليات دعم الصادرات وعملية التجارة الخارجية إصلاح منظومة الجمارك، وهو ما بدا في قانون الجمارك الجديد، مضيفة: "القانون الجديد خطوة جيدة في هذا الاتجاه".

وأكدت على أهمية تعزيز إجراءات الشفافية والحوكمة، مشيرة إلى عدم وجود اشتراطات معينة بشأن برنامج الطروحات الحكومية، حيث إن هناك حوار مستمر مع السلطات المصرية، التي ترى أن برنامج الطروحات مرتبط بظروف سوق المال.