كشف بنك المؤسسة المصرفية العربية-مصر ABC بنك عن تعيين محمد طه عضوا منتدبا ورئيس تنفيذيا بالوكالة.وكان محمد

البنك المركزي المصري,مصر,بورصة,البنوك,بنك بلوم,بنك ABC,أرباح,البحرين,المالية,مؤشرات,ليبيا,المؤسسة العربية المصرفية,محمد طه عضو منتدبا لبنك ABC

السبت 20 أبريل 2024 - 00:20

تعيين محمد طه عضو منتدبا لبنك ABC خلفا لأكرم تيناوي

محمد طه عضو منتدبا لبنك ABC
محمد طه عضو منتدبا لبنك ABC

كشف بنك المؤسسة المصرفية العربية-مصر ABC بنك، عن تعيين محمد طه عضوًا منتدبًا ورئيس تنفيذيا بالوكالة. 



وكان محمد طه يشتغل منصب نائب الرئيس التنفيذى لبنك "ABC"، ويضم مجلس إدارة ABC بنك كلًا من يوسف العوضي رئيس مجلس الإدارة، وصائل الوعري نائب رئيس مجلس الإدارة، وخالد عبد العزيز الحسون، وباتريك أبي حبيب وفوزي أبو خوزام وعمرو محمد النقلي أعضاء مجلس إدارة، وفقا للموقع الإلكتروني.

يذكر أن المؤسسة المصرفية العربية ينتظر موافقة البنك المركزي المصري بشأن صفقة الاستحواذ على وحدة مجموعة بلوم اللبنانية في مصر.

وكان أكرم تيناوي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك المؤسسة المصرفية العربية-مصر، أعلن استقالته من منصبه مطلع يونيو الجاري.

وكان قد أعلن ABC بنك فى يناير الماضي عن توقيع اتفاقية مع بلوم للاستحواذ على حصته البالغة %99.4 فى بلوم مصر، مقابل 6.7 مليار جنيه، بما يعادل 427 مليون دولار، على أن تخضع للموافقة من قبل المركزي المصرى والمركزي اللبناني، إضافة إلى بعض السلطات التنظيمية الأخرى فى كل من مصر والبحرين.

وأعلنت مجموعة بنك بلوم اللبنانية، العام الماضي، اعتزامها التخارج من مصر بسبب الأزمات المالية فى لبنان، إضافة للتوافق مع قرار مصرفهم رقم 13129 المتعلق بالتزام البنوك بزيادة رؤوس أموالها.

ويراهن بنك المؤسسة المصرفية العربية (بنك ABC) على إتمام صفقة الاستحواذ في دعم عملياته داخل السوق المصرية، حيث قال خالد سعيد كعوان، الرئيس التنفيذى لمجموعة المؤسسة العربية المصرفية (بنك ABC) البحريني خلال اجتماع الجمعية العامة للمجموعة، وإن استحواذ المجموعة على وحدة مصرف بلوم اللبنانى فى مصر سيمكنها من مضاعفة حجمها فى السوق المصرية بمقدار ثلاث مرات.

وأضاف أن صفقة الاستحواذ ستدعم الحصة السوقية للمجموعة فى واحدة من أبرز المناطق الواعدة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويعتبر بنك ABC فى مصر إحدى الشركات التابعة لمجموعة ABC، ووفقًا لموقعه الإلكترونى يوجد لديه 27 فرعًا و83 جهاز صراف آلي منتشر فى جميع أنحاء الجمهورية.

ويقع مقر مجموعة بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية) الرئيسى فى مملكة البحرين، وتأسست عام 1980 وهى مدرجة فى بورصة البحرين، من أبرز المساهمين في المجموعة مصرف ليبيا المركزي بحصة تبلغ نسبتها 59.368%، والهيئة العامة للاستثمار في الكويت بحصة 29.68%.

وحققت مجموعة المؤسسة المصرفية العربية، صافي أرباح تبلغ 30 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع 62 مليون دولار خسائر صافية خلال الفترة نفسها من 2020، وفقًا مؤشرات نتائج الأعمال المنشورة ببورصة البحرين.