توقعت عالية ممدوح كبير الاقتصاديين في بنك الاستثمار بلتون الإبقاء على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة

الاستثمار,البنك المركزي المصري,مصر,البنك المركزي,أسعار الفائدة,الفائدة,التضخم,بنوك,السياسة النقدية,السلع الغذائية,أغسطس,عالية ممدوح كبير الاقتصاديين لدى بنك الاستثمار بلتون

الإثنين 6 مايو 2024 - 15:50

عالية ممدوح: تثبيت أسعار الفائدة هو الأقرب في اجتماع المركزي المقبل

عالية ممدوح كبير الاقتصاديين لدى بنك الاستثمار بلتون
عالية ممدوح كبير الاقتصاديين لدى بنك الاستثمار بلتون

توقعت عالية ممدوح كبير الاقتصاديين في بنك الاستثمار بلتون، الإبقاء على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد يوم الخميس المقبل 16 سبتمبر.



وأضافت "ممدوح"، في تصريحات خاصة لـ"بنوك مصر"، البوابة الرسمية لاتحاد بنوك مصر، أن قراءة التضخم العام السنوي لمصر شهدت ارتفاعاً طفيفاً إلى 5.7% في أغسطس مقارنة بـ 5.4% في يوليو، أقل من تقديراتنا عند 6.2%. وتابعت: تعكس القراءة السنوية للتضخم ارتفاعاً بواقع 0.1% على أساس شهري مقارنة بارتفاع بنحو 0.9% في يوليو، أقل من تقديراتنا متأثرة باستقرار أسعار السلع الغذائية مقابل ارتفاعها بنحو 0.5% الشهر السابق.

وقالت: نتوقع ارتفاع قراءة التضخم العام السنوي في النصف الثاني من 2021 مع بدء انعكاس ارتفاع الأسعار العالمية للسلع تدريجيا على السوق المحلي إلى جانب أثر فترات المقارنة.

وأكدت ممدوح، أن تطورات قراءات التضخم العام السنوي الاتجاه الصاعد المتوقع من جانبنا للتضخم، مقترباً من نطاق هدف المركزي عند 7% (±2%) في المتوسط بحلول الربع الرابع من 2022. نظراً لارتفاع أسعار السلع الغذائية على أساس شهري والذي تزامن مع ارتفاع ملحوظ في الأسعار العالمية للسلع، نتوقع إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل يوم 16 سبتمبر.

وأشارت إلى أن الحاجة للحفاظ على جاذبية الاستثمار في سوق أدوات الدخل الثابت، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة عالمياً، تشكل ضغط على التدفقات للأسواق الناشئة، مما يدعم رؤيتنا.

ومن الجدير بالذكر قد قامت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعها الأخير بتاريخ 5 أغسطس للمرة السادسة على التوالي.