استقر الجنيه الإسترليني بالقرب من أعلى مستوياته في 5 أسابيع مقابل الدولار الأمريكى وأعلى مستوى في 3 أسابيع مقا

الدولار,البنك المركزي,اليورو,الأرباح,التضخم,الإحصاء,الحكومة,الجنيه الإسترليني,2020,كورونا,البنك المركزي الأوروبي,بريطانيا,الاقتصادي,أعلى مستوى,تجارة,رويترز,أغسطس

الجمعة 29 مارس 2024 - 14:37

الجنيه الإسترليني قرب أعلى مستوياته في 5 أسابيع بعد بيانات سوق العمل

الجنيه الإسترليني
الجنيه الإسترليني

استقر الجنيه الإسترليني بالقرب من أعلى مستوياته في 5 أسابيع مقابل الدولار الأمريكى وأعلى مستوى في 3 أسابيع مقابل اليورو اليوم، الثلاثاء، مدعومًا ببيانات سوق العمل التي أظهرت أن العدد الإجمالي للموظفين المرتبطين في بريطانيا قد ارتفع إلى مستويات ما قبل الوباء، وذلك بحسب رويترز.



وكان الجنيه الإسترليني مقيدًا بنطاق محدد في الأيام الأخيرة، حيث يقوم المستثمرون بتقييم الانتعاش الاقتصادي في بريطانيا بعد الإغلاق، وكيف يمكن أن يلعب ذلك في موقف بنك إنجلترا بشأن أسعار الفائدة، التي وصلت حاليًا إلى أدنى مستوياتها.

وأظهرت بيانات رسمية، اليوم الثلاثاء، أن أصحاب العمل البريطانيين أضافوا رقماً قياسياً قدره 241 ألف موظف إلى جداول رواتبهم الشهر الماضي، مما رفع العدد الإجمالي للموظفين المرتبطين بما يزيد قليلاً عن المستوى الذي كان عليه قبل دخول بريطانيا لأول مرة في إغلاق كورونا العام الماضي. قال مكتب الإحصاء الوطني، إن الشركات أبلغت عن أكثر من مليون وظيفة شاغرة في أغسطس –وهو أعلى مستوى على الإطلاق– وانخفض معدل البطالة بشكل طفيف إلى 4.6% في الأشهر الثلاثة حتى يوليو، بما يتماشى مع توقعات الاقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز.

وتظهر البيانات الانتعاش المستمر في سوق العمل في بريطانيا، حيث ألغت الحكومة برنامج الدعم الإيجاري الذي سينتهي في 30 سبتمبر.

وتداول الجنيه الاسترليني على ارتفاع بنسبة 0.3% خلال اليوم عند 1.3875 دولار بحلول الساعة 0811 بتوقيت جرينتش، محققًا ارتفاعًا ثابتًا في المنطقة الإيجابية بعد البيانات التي صدرت في الساعة 0600 بتوقيت جرينتش. كان ذلك من أعلى مستوى في 5 أسابيع عند 1.3890 دولار سجله في وقت سابق يوم 3 سبتمبر.

ومقابل اليورو، ارتفع الجنيه بنسبة 0.2٪ إلى 85.20 بنس لليورو، من أعلى مستوى في 3 أسابيع عند 85.11 بنس الذي سجله يوم الاثنين.

وقال مايكل براون، كبير محللي السوق في Caxton FX: "الجنيه الإسترليني يعمل بشكل جيد هذا الصباح بعد بيانات سوق العمل البريطانية الواعدة، والتي أظهرت أن التوظيف المرتب قد تجاوز الآن مستوى ما قبل الوباء، وهبوطًا مرضيًا آخر في معدل البطالة". وأضاف: "من المحتمل أيضًا أن يجد الجنيه الإسترليني دعمًا نتيجة لعلامات زيادة ضغوط الأجور –الوظائف الشاغرة عند أعلى مستوياتها على الإطلاق ، واستمرار الأرباح في الزيادة بمعدل سريع– مما قد يتسبب في قيام المشاركين في السوق بتقديم توقعاتهم برفع بنك إنجلترا. كما أن الرغبة العالمية الأكثر ثباتًا في المخاطرة، مع ظهور إشارات تدل على أن المشترين بدأوا في الانخفاض في الأسهم، سوف يساعد أيضًا على ارتفاع بيتا الجنيه الإسترليني".

بيانات التضخم

في مكان آخر من الأخبار الاقتصادية، ارتفعت أسعار البقالة البريطانية بنسبة 1.3% على أساس المقارنة بالمثل في الأسابيع الأربعة حتى الخامس من سبتمبر على أساس سنوي، مع وصول عروض السوبر ماركت إلى أدنى مستوياتها، حسبما قال باحث السوق Kantar اليوم الثلاثاء. وقالت إنه بالنسبة لمعظم المتسوقين في عام 2021 كانوا محميين من زيادات الأسعار، مع بيع المزيد من المنتجات في العروض الترويجية مقارنة بعام 2020.

ومن المقرر صدور بيانات التضخم غدا الأربعاءن وبيانات مبيعات التجزئة يوم الجمعة. يتوقع بنك إنجلترا أن يرتفع التضخم بشكل حاد هذا العام ويبلغ ذروته عند 4% ومن شأن القراءة القوية للتضخم أن تعزز التوقعات بأن بنك إنجلترا (BoE) مستعد لتشديد سياسته النقدية بشكل أسرع من البنك المركزي الأوروبي أو الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وجد استطلاع لرويترز أن المستثمرين يعتقدون أن بنك إنجلترا سيرفع تكاليف الاقتراض بحلول نهاية عام 2022. وعلى صعيد اقتصادي آخر، يستعد قطاع السفر في بريطانيا لموجة جديدة من تخفيضات الوظائف، حيث قالت هيئة تجارية صناعية إن أكثر من ثلثي أعضائها يخططون لتسريح الموظفين قريبًا بسبب قواعد الحكومة التقييدية الخاصة بالعطلات.

انتقدت شركات الطيران وشركات السفر قواعد السفر البريطانية ووصفتها بأنها مكلفة للغاية ومعقدة، وألقت باللوم عليها في خسارة الصيف الثاني من تجارة العطلات في عام 2021.