تناقش لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الخميس الموافق 16 ـ 9 ـ 2021 أسعار الفائدة.جاء ذلك وس

الاستثمار,البنك المركزي المصري,أسعار الفائدة,الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء,التضخم,بلتون,السياسة النقدية,السلع الغذائية,الجهاز المركزي للتعبئة,أغسطس,8

السبت 20 أبريل 2024 - 00:10

البنك المركزي المصري يناقش أسعار الفائدة.. اليوم

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

تناقش لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم الخميس الموافق 16 ـ 9 ـ 2021، أسعار الفائدة.



جاء ذلك وسع توقعات بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماع المركزي اليوم، وهو الاتجاه الذي قد يستمر حتى نهاية العام الجاري.

وقالت بلتون المالية، إن قراءة التضخم العام السنوي لمصر شهدت ارتفاعاً طفيفاً إلى 5.7% في أغسطس مقارنة بـ 5.4% في يوليو، أقل من تقديراتنا عند 6.2%.

وأضافت أن القراءة السنوية تعكس ارتفاع بواقع 0.1% على أساس شهري مقارنة بارتفاع بنحو 0.9% في يوليو، أقل من تقديراتنا متأثرة باستقرار أسعار السلع الغذائية مقابل ارتفاعها بنحو 0.5% الشهر السابق.

وتوقعت ارتفاع قراءة التضخم العام السنوي في النصف الثاني من 2021 مع بدء انعكاس ارتفاع الأسعار العالمية للسلع تدريجيا على السوق المحلي إلى جانب أثر فترات المقارنة.

الإبقاء على أسعار الفائدة

وأوضحت أن تطورات قراءات التضخم العام السنوي تؤكد الاتجاه الصاعد المتوقع من جانبنا للتضخم، مقترباً من نطاق هدف المركزي عند 7% (±2%) في المتوسط بحلول الربع الرابع من 2022. نظراً لارتفاع أسعار السلع الغذائية على أساس شهري، والذي تزامن مع ارتفاع ملحوظ في الأسعار العالمية للسلع.

وتوقعت إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل يوم 16 سبتمبر.  وترى أن الحاجة للحفاظ على جاذبية الاستثمار في سوق أدوات الدخل الثابت، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة عالمياً، تشكل ضغطا على التدفقات للأسواق الناشئة، مما يدعم رؤيتنا.

يذكر أنه قد قامت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعها الأخير بتاريخ 5 أغسطس للمرة السادسة على التوالي.

وتصاعد التضخم السنوي المصري ليصل إلى 5.7% في اغسطس مع تحقيق التضخم الشهري ارتفاع بنسبة 0.1% على أساس شهري مقارنة بزيادة 0.9% على أساس شهري في يوليو، وفقاً للبيانات التي نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ويشار إلى أن لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري قررت نوفمبر الماضي، خفض كل من سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس ليصل إلى 8.25 بالمائة و9.25 بالمائة و8.75 بالمائة، على الترتيب.