المدير التنفيذي للمعهدد المصرفي المصري:إطلاق 80 برنامجا دوليا خلال جائحة كوروناارتفاع عدد الدول الإفريقية التي

البنك المركزي المصري,خدمات,البنوك,المعهد المصرفي المصري,التعليم,2020,كورونا,الإعلامي إسماعيل حماد,الدول الإفريقية,الدول الأفريقية,جائحة كورونا,8

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 20:15

عبد العزيز نصير: المعهد المصرفي حقق إنجازات تاريخية خلال العام الماضي

عبدالعزيز نصير المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري
عبدالعزيز نصير المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري

 



المدير التنفيذي للمعهدد المصرفي المصري: إطلاق 80 برنامجا دوليا خلال جائحة كورونا ارتفاع عدد الدول الإفريقية التي تتعاون مع المعهد المصرفي إلى 43 دولة 152 ألف شخص استفادوا من خدمات المعهد المصرفي بنهاية يونيو 2021

قال عبد العزيز نصير، المدير التنفيذي للمعهد المصرفي المصري، إن المعهد مقصد لكل من يرغب في تعلم العلوم المصرفية داخل جمهورية مصر العربية والدول الإفريقية، مشيرًا إلى أن جائحة كورونا غيرت من طبيعة العملية التعليمية والقنوات التي يتم الوصول بها إلى المتدربين والمحتوى العلمي والتدريبي ومضاعفة أعداد المتدربين.

وأضاف نصير، خلال لقائه مع الإعلامي إسماعيل حماد بقناة اكستر نيوز، أن المعهد يحتفل بمرور 30 سنة على إنشائه، وشهد المعهد في السنة الأخيرة منه طفرة في صناعة التدريب وأعداد المتدربين وعمليات التقييم واستخدام البنوك للخدمات التي تقدم من خلال المعهد عن بعد.

وأوضح أن الاستفادة من التعليم عن بعد زاد بنسبة كبيرة، حيث شهدت سنة 2019 ، 2020 تدشين 30 برنامجا دوليا، بينما في 2021 خلال الجائحة تم إطلاق 80 برنامجا دوليا، وهو ما ضاعف عدد المتدربين والخدمات التي يقدمها المعهد المصرفي المصري.

وأشار إلى أن عدد المستفيدين من خدمات المعهد في السنة الماضية 88 ألف مستفيد، بينما السنة الحالية التي انتهت في يونيو 2021 وصلت إلى 152 ألف.

وأكد أن هناك إقبال كثيف وضبط للعملية التعليمية من خلال التعليم عن بعد، حيث تم ارتفعت خدمات التقييم من 20 ألف فرد العام الماضي إلى 47 ألف فرد خلال العام الجاري.

وذكر، مدير المعهد المصرفي أن التحدي الأول يكمن في إقناع الناس بالتعليم والتدريب "أون لاين" والتعامل مع مادة علمية غير مطبوعة.

وكشف عن أن المعهد قام بتدريب 200 متدرب أفريقي من خلال برامج مختلفة مثل برنامج "قادة المستقبل" الذي تخرج منه عد كبير من رؤساء البنوك الحاليين، لافتا إلى أنه منذ أربع سنوات كان المعهد المصرفي يعمل مع 8 دول أفريقية سابقا بينما في الفترة الحالية نتعاون مع 43 دولة أفريقيا من خلال عمليات التعليم المختلفة، سواء كانت عن بعد أو التعليم التقليدي، بإجمالي عدد متدربين وصل إلى 3500 متدرب من الأسواق الأفريقية.

وأكد أن هناك عددا من البنوك المركزية في الدول الأفريقية تقوم بإنشاء معهد مصرفي لتقديم خدمات مماثلة وخاطبوا البنك المركزي المصري بالتعاون ومدهم بالمحاضرين والتدريبات والبرامج اللازمة، منوها أن المعهد المصرفي المصري يمد يد العون للدول الأفريقية.

وتابع أنن المعهد المصرفي الذراع التدريبي للبنك المركزي المصري، حيث عمد على إتاحة التدريب في ظل الجائحة، حيث تم غلق مقرات المعهد يوم 12 مارس 2020، وفي اليوم الأول من شهر إبريل 2020 كان كل العاملين في المعهد المصرفي يعملون من المنزل عبر الأون لاين، وكل البرامج والخدمات كانت متاحة خلال 18 يوما فقط، بجانب تدريب المحاضرين مع أكبر الجهات الدولية على التعليم "أون لاين" من خلال منصة التعليم عن بعد، بجانب إضافة مكتبتين من أكبر المكتبات العالمية في مجال التدريب إلى قائمة مكتبات المعهد المصرفي بجانب منصة GO 1 التي تضم 80 ألف دورة مصرفية مختلفة، مردفا أن برامج المعهد المصرفي يتم تطويرها بجانب تطوير الكادر المتلقي من خلال البرامج التي يتم مراجعتها بشكل مستمر.

وأكد نصير، أن المعهد المصرفي المصري، يقوم بدور مجتمعي من خلال عمليات التثقيف مالي، وبرنامج "تدريب من أجل التوظيف" بتكلفة رمزية، بجانب مبادرتين تم طرحهما خلال كورونا وهما مبادرة "بصيرة"وتهدف إلى خدمة الطلبة ذوي التحديات البصرية من خلال إتاحة مواد تعليمية إلى ملفات صوتية مخصصة لهذه الفئة، ومبادرة إتاحة لتدريب عدد من ذوي الهمم لالتحاقهم بالمعهد المصرفي المصري وتقدم فيه نحو 800 شخص، وتخرج نحو 340 شخص تم إتاحة المعلومات الخاصة بهم على موقع المعهد المصرفي وتم تعيين عدد كبير منهم.