توقع بنك الاستثمار بلتون إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل

الاستثمار,البنك المركزي المصري,البنك المركزي,أسعار الفائدة,الفائدة,التضخم,بلتون,السياسة النقدية,السلع الغذائية,أسعار الوقود,السوق المحلي,بنك الاستثمار بلتون,3

الخميس 25 أبريل 2024 - 14:35

بلتون تتوقع إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير

بلتون
بلتون

توقع بنك الاستثمار بلتون إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل يوم 28 أكتوبر.



وأرجع بنك الاستثمار ذلك القرار إلى الحاجة للحفاظ على جاذبية الاستثمار في سوق أدوات الدخل الثابت، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة عالمياً، تشكل ضغط على التدفقات للأسواق الناشئة.

تابع تقرير للبنك أن التضخم العام السنوي لمصر ارتفع في سبتمبر إلى 6.6% مقارنة بـ 5.7% في أغسطس، بارتفاع طفيف عن توقعاتهم عند 6.4%.

وتعكس القراءة السنوية ارتفاع بواقع 1.1% على أساس شهري مقارنة بارتفاع بنحو 0.1% في يونيو، ومتجاوزاً توقعات بنك الاستثمار متأثراً بارتفاع أسعار السلع الغذائية بواقع 3.5% مقابل استقرارها الشهر السابق.

وتوقع بنك الاستثمار حفاظ التضخم على ارتفاعه في أكتوبر، مع الإنفاق الموسمي المصاحب لبدء الدراسة إلى جانب أثر ارتفاع أسعار الوقود.

وشملت المراجعة الربع سنوية لأسعار الوقود زيادة أسعار السولار، الوقود الرئيسي المستخدم في وسائل نقل البضائع، إلى جانب زيادة أسعار المازوت للمصانع.

بلتون استمرار ارتفاع التضخم العام السنوي في الربع الرابع من 2021 مع بدء انعكاس ارتفاع الأسعار العالمية للسلع تدريجيا على السوق المحلي إلى جانب أثر فترات المقارنة.

وتؤكد تطورات قراءات التضخم العام السنوي الاتجاه الصاعد المتوقع من جانبنا للتضخم، مقترباً من نطاق هدف المركزي عند 7% (+/-2%) في المتوسط بحلول الربع الرابع من 2022.، وذلك نظراً لارتفاع أسعار السلع الغذائية على أساس شهري والذي تزامن مع زيادة ملحوظة في أسعار السلع والوقود عالمياً.