واصلت الليرة التركية نزيفها أمام الدولار اليوم الخميس لتتراجع بنسبة 3.1% لتلامس العملة الأمريكية مستوى 11 لي

الدولار,الفائدة,بلومبرج,المالية,محافظ البنك المركزي,الأسواق الناشئة,الليرة التركية,وكالة بلومبرج,البنك المركزي التركي,الأمريكية,3

الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 23:54

الليرة التركية تواصل الانهيار أمام الدولار اليوم الخميس

الليرة التركية
الليرة التركية

واصلت الليرة التركية نزيفها أمام الدولار اليوم، الخميس، لتتراجع بنسبة 3.1% لتلامس العملة الأمريكية مستوى 11 ليرة لكل دولار، وهي مسجلة مستوًى قياسيا جديدا من الانخفاض وسط استمرار الضغوط من قبل السلطات التركية على المركزي التركي للقيام بخفض جديد لأسعار الفائدة وهو ما يراه محللون يشكل خطرا على الاستقرار النقدي في البلاد ومعيشة الأسر التركية.



وخلال تعاملات اليوم الخميس سجل الدولار 10.9680 ليرة تركية، ليتخسر العملة التركية قرابة 11% تقريبًا من قيمتها منذ مطلع نوفمبر الجاري ، لتتصدر بذلك المرتبة الأسوأ أداءً بين عملات الأسواق الناشئة وفقا لبلومبرج.

وذكرت وكالة بلومبرج الإخبارية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يريد أسعار فائدة أقل من أي وقت مضى، ومن المرجح أن يفي البنك المركزي التركي بمطالبه اليوم، الخميس، على حساب استقرار العملة والأسعار وهو ما يجعل الأسر التركية تحت ضغط الانهيار من الأوضاع الاقتصادية في البلاد. وقالت بلومبرج إن جميع الاقتصاديين الـ 24 الذين شملهم استطلاع أجرته الوكالة الأمريكية باستثناء اثنين توقعا أن يخفض محافظ البنك المركزي شهاب قافجي أوغلو أسعار الفائدةـ في حين أن معظمهم يتوقعون انخفاضًا بمقدار 100 نقطة أساس، ويرى اثنان نصف هذه النسبة. 

تتماشى التوقعات مع استطلاع شهري أجراه البنك المركزي للمديرين التنفيذيين للشؤون المالية والشركات.