عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لقاءا موسعا مع شيانا مينديز وزير الدولة الإسبانية للصناعة والتجارة عل

الاستثمار,مصر,المستقبل الاقتصادي,القطاع الخاص,وزارة البترول,التبادل التجاري,التجارة والصناعة,البترول,الشرق الأوسط,2020,نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة,الملابس الجاهزة,وزيرة التجارة,المنطقة الاقتصادية,الصناعات الغذائية,التجاري

الأربعاء 24 أبريل 2024 - 16:11

نيفين جامع: 23.8% زيادة في التبادل التجاري بين مصر وإسبانيا خلال أول 9 أشهر من 2021

نيفين جامع: 23.8% زيادة في التبادل التجاري بين مصر وإسبانيا خلال أول 9 أشهر من 2021
نيفين جامع: 23.8% زيادة في التبادل التجاري بين مصر وإسبانيا خلال أول 9 أشهر من 2021

عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لقاءاً موسعاً مع شيانا مينديز وزير الدولة الإسبانية للصناعة والتجارة على هامش مشاركتهما بفعاليات منتدى الأعمال المصرى الاسبانى والذى افتتحه رئيسا وزراء البلدين.



وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية والاستثمارية خلال المرحلة المقبلة.

وقالت الوزيرة ان اللقاء استعرض تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وسبل تنميتها خلال الفترة القادمة، مشيرة الى أن حجم التبادل التجاري بين مصر وإسبانيا بلغ خلال أول 9 أشهر من العام الجاري نحو مليار و961 مليون يورو، مقابل مليار و583 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2020 وبنسبة نمو بلغت 23.8%.

 

 

وأشارت إلى أنه تم أيضا استعراض أهم المشروعات التي تقوم بتنفيذها الشركات الاسبانية في مصر خاصة الممولة في إطار بروتوكول التعاون المالي بين البلدين، والمزايا التي يتيحها البروتوكول في مجالات تمويل دراسات الجدوي وتقديم الدعم الفني لعدد من المشروعات في القطاعات ذات الاولوية للدولة المصرية والتى تشمل قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة ومشروعات الهيدروجين والمشروعات الخاصة بالاستزراع السمكي والصيد البحري وتنمية الثروة السمكية.

ونوهت جامع إلى أنه تمت مناقشة فرص الاستثمار المتاحة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذا الفرص الاستثمارية في مجالات تشغيل وتطوير الموانئ، موجهة  الدعوة للشركات الاسبانية للاستثمار في مصر في مجال البتروكيماويات خاصة في ظل المشروعات الكبيرة المطروحة من قبل وزارة البترول والشركة القابضة للبتروكيماويات. وأشارت الوزيرة إلى أهمية تعزيز التعاون بين الشركات المصرية ونظيرتها الاسبانية في قطاع الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية، لافتة إلى إمكانية الاستفادة من خبرات المراكز التكنولوجية الاسبانية في مجال الصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية.

ومن جانبها أكدت شيانا مينديز وزير الدولة الإسبانية للصناعة والتجارة حرص بلادها على تعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر باعتبارها أحد أهم الاقتصادات الفاعلة بمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا، لافتةً إلى أن الزيارة الحالية لرئيس وزراء اسبانيا للقاهرة تعكس عمق العلاقات المشتركة بين البلدين وكذا الرغبة الأكيدة في تحقيق نقلة نوعية فى هذه العلاقات فى كافة المجالات وعلى كافة الأصعدة.

وأشارت إلى أهمية الاستفادة من الامكانات والمقومات الهائلة التى يتمتع بها اقتصادا البلدين، فى زيادة معدلات التجارة البينية وكذا تحقيق مزيد من التواصل بين القطاع الخاص فى البلدين، الامر الذى يسهم فى ايجاد شراكات استثمارية تعزز من مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة.