كشف المهندس طارق شاش نائب الرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر أن الجهاز خصص 1.40

البنك الأهلي المصري,الصعيد,المستقبل الاقتصادي,استثمار وأعمال,المشروعات الصغيرة والمتوسطة,البنوك,المشروعات الصغيرة,جهاز المشروعات,البنك الأهلي,الخدمات,صندوق النقد,أوبك+,المهندس طارق شاش,حياة كريمة

الجمعة 19 أبريل 2024 - 01:20

"تنمية المشروعات" يستهدف ضخ 5.5 مليار جنيه في المشروعات الصغيرة والمتوسطة

مشاريع مصر
مشاريع مصر

كشف المهندس طارق شاش نائب الرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، أن الجهاز خصص 1.400 مليار جنيه للمشاركة في مبادرة حياة كريمة، لافتا إلى أنه تم ضخ نحو 700 مليون جنيه لعدد من القري الموجودة في المراحل الأولى لحياة كريمة .



وأشار في تصريحات على هامش توقيع مذكرة تفاهم مع جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إلى أن الجهاز يستهدف ضخ نحو 5.5 مليار ووصلنا إلى إجمالي 80% من إجمالى هذا الرقم واستفاد منه نحو 130 ألف مشروع، بالإضافة إلى تقديم خدمات غير تمويلية مثل إستخدام الرخص والأوراق اللازمة والدراسات الاسترشادية وبرامج للتدريب الخاصة بريادة الأعمال وكافة الخدمات التي يقدمها الجهاز نخصصها في حياة كريمة.

وكشف نائب الرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، عن أن الجهاز يستهدف معدلات نمو بقيمة 10% سنويا، لافتا إلى أن التمويل متناهي الصغر يحصل على 50% من إجمالى المحفظة وتستحوذ الصعيد على نحو 46% من إجمالى تمويلات الجهاز، وتحصل المرأة عل نصف التمويلات التي يقدمها الجهاز.

جهاز المشروعات يخطط للحصول على قرض بقيمة 65 مليون دولار من بنك التعمير الألماني

أوضح أن الجهاز يتعاون مع عدد من البنوك المختلفة في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، مشيرا إلى أنه نحو 70% من إجمالى التمويلات التي ضخها جهاز المشروعات من نصيب البنوك المختلفة، حيث قام الجهاز بتوقيع عقود مع البنك الأهلي المصري وبنك القاهرة وغيرهما من البنوك خلال الفترة الماضية ونسعى للمزيد الفترة المقبلة.

وكشف، أن الجهاز حصل على قروض خارجية من عدد من الجهات أهمها منظمة أوبك بقيمة 95 مليون دولار، و صندوق النقد السعودي بقيمة 50 مليون دولار.