أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مبادرة العقول العربية الكبرى بد

الإمارات,دبي,مجلس الوزراء,العالم,الوزراء,محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي,مبادرة جديدة للعقول العربية الكبرى

الإثنين 23 مايو 2022 - 15:44

دبي تكشف عن مبادرة جديدة للعقول العربية الكبرى

محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي
محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي

أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مبادرة العقول العربية الكبرى بدعم من صندوق بقيمة 100 مليون درهم (27.2 مليون دولار).



ستكون المبادرة بقيادة ومقرها متحف المستقبل ، المعلم العلمي العالمي الجديد للإمارات ، مع لجنة من أربعة وزراء إماراتيين سيطورون نظامًا لتحديد وإبراز المفكرين والمواهب غير العادية التي ستدعمها المبادرة.

يقع المقر الرئيسي للصندوق في متحف المستقبل ، المعلم العلمي العالمي الجديد لدولة الإمارات ، وسيدعم الشراكات المحلية والعالمية في تعزيز البحث والتطوير والابتكار.

وتعتبر Great Arab Minds أكبر حركة في العالم العربي مصممة للبحث عن المواهب الاستثنائية بين العلماء والمفكرين والمبتكرين العرب في المجالات الرئيسية ، بهدف تسليط الضوء على المفكرين الرائدين في المنطقة والاحتفاء بهم وإلهام الشباب بقدوتهم. وستعمل مع شركاء إقليميين وعالميين لتطوير وتعظيم الأثر الإيجابي لأفكارهم وعملهم. ستركز المبادرة التي مدتها خمس سنوات على مجالات تشمل الفيزياء والرياضيات والبرمجيات وعلوم البيانات والاقتصاد والتعليم العالي والبحث.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "نطلق اليوم مشروعًا جديدًا للبحث عن 1000 عقل عربي عظيم في مجالات الفيزياء والرياضيات والبرمجيات وعلوم البيانات والاقتصاد والتعليم العالي والبحث. العقول العظيمة بنت الحضارة العربية - اليوم أنا نعتقد أن لدينا الموهبة لبناء عالم أفضل".

وسنعمل على تسريع دور الإمارات كحاضنة لرعاية المواهب العربية والعالمية. قمنا ببناء متحف المستقبل كمركز عالمي للعلماء والمفكرين والمبتكرين - إنه المقر المثالي لصندوق لتطوير إمكاناتنا خيرة العقول في المنطقة.

ويترأس لجنة قيادة العقول العربية الكبرى محمد القرقاوي رئيس متحف المستقبل ووزير شؤون مجلس الوزراء وسارة الأميري وزيرة الدولة للتكنولوجيا المتقدمة ورئيسة وكالة الفضاء الإماراتية. عمر العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد. وشما المزروعي وزيرا للشباب.

وتهدف شركة العقول العربية الكبرى إلى البحث عن العقول العربية الرائدة والمواهب المبدعة ، وإلقاء الضوء على إنجازاتهم ، والاستثمار في قدراتهم وأفكارهم. يهدف إلى الاحتفال بعملهم وإلهام الشباب بقدوتهم.

يتم اختيار مجالات تركيز العقول العربية العظيمة بناءً على إمكانات التنمية المستقبلية في المجالات الرئيسية للابتكار لدفع عجلة التنمية والنمو الاقتصادي.

وذكر بيان أنه سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل حول مشروع "العقول العربية الكبرى" خلال الأسابيع المقبلة ، بما في ذلك معلومات حول كل من المسارات وعمليات الترشيح والتسجيل.