تواصل شركات السياحة إجراءاتها لإتمام مرحلة توثيق العقود مع الوكلاء السعوديين على البوابة المصرية للعمرة.وقد حد

السياحة,المستقبل الاقتصادي,العمرة,المالية,الفنادق,الأهرام,مناسك العمرة,السياحة والآثار,وثيقة تأمين,الحجر الصحي

الخميس 28 مارس 2024 - 13:51

تفاصيل موسم العمرة الجديدة للمصريين.. حد أقصى لعدد المسافرين

مناسك العمرة
مناسك العمرة

تواصل شركات السياحة إجراءاتها لإتمام مرحلة توثيق العقود مع الوكلاء السعوديين على البوابة المصرية للعمرة.



وقد حددت وزارة السياحة والآثار فئات الرسوم المقررة على كل شركة سياحية خلال موسم عمرة ١٤٤٣ هجرية، وهي ٢٠٠٠ جنيه رسم اعتماد أو تصديق عقد الشركة السياحية إلكترونيا مع الوكلاء السعوديين على البوابة المصرية للعمرة، و٥٠٠ جنيه رسم إصدار اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة، و٥٠٠ جنيه رسم استخراج شهادة خاصة ببيانات الشركة السياحية على البوابة.

وقال علاء الغمري، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، إن شركات السياحة حاليًا في مرحلة توثيق العقود، والمحدد لها شهر من بداية فتح باب التوثيق.

وأضاف الغمري في تصريحات صحفية، أنه من المتوقع أن تستوفي حوالي ألف شركة لشروط تنفيذ برامج العمرة وتوثق إجراءاتها على بوابة العمرة المصرية.

وأشار إلى الضوابط الجديدة للعمرة التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية مؤخرا والتي تشترط قيام المعتمر بعمل تحاليل الـ«pcr» الخاصة بفيروس كورونا، قبل السفر، ومسحة أخرى فور الوصول إلى السعودية، ثم الخضوع لفترة الحجر الصحي مدة ٥ أيام، وعمل تحليل الـ«pcr» عقب انتهاء الحجر، والقيام بأداء مناسك العمرة، ثم عمل مسحة أخرى بعد الانتهاء وقبل العودة لمصر، ستزيد الأعباء والتكلفة المالية على المعتمر لافتًا إلى أن وثيقة تأمين المعتمر ستشمل إجراء جميع المسحات.

وأوضح الغمري في تصريحات صحفية، أنه لن تكون هناك برامج اقتصادية في موسم عمرة ٢٠٢٢، وسوف تكون البرامج ما بين ٤ و٥ نجوم، خصوصًا وأن الفنادق الاقتصادية لن تفتح هذا الموسم.

وبخصوص أسعار برامج العمرة للموسم الجديد ذكر عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة السابق، أن موسم العمرة الحالي سيشهد زيادة في أسعار البرامج بنسبة تزيد عن ١٠٠٪، مقارنة بأسعار برامج العمرة للمواسم السابقة لجائحة فيروس كورونا، لافتًا إلى أن كل الأسعار المتداولة حاليا غير دقيقة في ظل عدم تحديد العديد من الرسوم، والتي سيتم على أساسها حساب السعر النهائى للبرنامج، متوقعًا أن تتراوح الأسعار ما بين ٤٠ ألف و٦٠ ألف جنيه للبرنامج.

وبخصوص الأعداد النهائية للمواطنين المصريين الذين سيؤدون مناسك العمرة هذا العام، علمت "بوابة الأهرام"، من مصادر مطلعة، أن عدد المصريين لن يتجاوز ١٠٠ ألف معتمر لموسم العمرة كاملا (رجب وشعبان ورمضان).

وتحدد اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، من خلال اجتماعات تنسيقية مع وزارات الصحة والسكان، والسياحة والآثار، والداخلية، أعداد المعتمرين، والإجراءات التي سيتم اتخاذها لحماية المواطن المصرى الراغب فى أداء العمرة.

وعادت المملكة العربية السعودية للعمل بالإجراءات الاحترازية، وعودة نسبة الـ ٥٠٪ من الطاقة الاستيعابية، سواء في الإقامة أو في التنقلات داخل المملكة.