استقر الجنيه الاسترلينى بالقرب من ارتفاعاته الأخيرة مقابل اليورو والدولار اليوم الإثنين وسط توقعات برفع أسعار

الدولار,المستقبل الاقتصادي,أسعار العملات,بنوك وتمويل,اليورو,أسعار الفائدة,سعر الفائدة,الحكومة,الاتحاد الأوروبي,الجنيه الاسترليني,كورونا,أوميكرون,الإسترليني

الجمعة 19 أبريل 2024 - 03:55

«الاسترليني» يستقر بالقرب من أعلى مستوياته الأخيرة أمام اليورو والدولار

الجنيه الاسترليني
الجنيه الاسترليني

استقر الجنيه الاسترلينى بالقرب من ارتفاعاته الأخيرة مقابل اليورو والدولار اليوم الإثنين، وسط توقعات برفع أسعار الفائدة وتخفيف المخاوف بشأن التأثير السلبي لمتغير أوميكرون على الاقتصاد، وذلك بحسب رويترز.



قال المحللون إن العملة البريطانية تعززت منذ منتصف ديسمبر، حيث قدمت مقاومة الحكومة لمزيد من قيود كورونا دفعة تشتد إليها المعنويات ركزت بريطانيا على طرح لقاحات معززة – وصلت إلى أكثر من 60% من السكان – بدلاً من المطالبة بالعودة إلى إجراءات الإغلاق.

في غضون ذلك، كثف المستثمرون توقعاتهم بأن بنك إنجلترا سيرفع أسعار الفائدة في وقت مبكر من الشهر المقبل بعد ارتفاع مفاجئ في ديسمبر.

قال محللو ING: "نتطلع إلى إصدار لائق للناتج المحلي الإجمالي البريطاني لشهر نوفمبر بنسبة 0.4% على أساس شهري، وهو ما من شأنه أن يحافظ على التوقعات حيال زيادة أخرى في سعر الفائدة من بنك إنجلترا في 3 فبراير"، مشيرين إلى سوق المقايضة (OIS). الأسعار فرصة بنسبة 80% لارتفاع 25 نقطة أساس.

من المقرر صدور تقدير أولي للناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة لشهر نوفمبر غدا الثلاثاء.

وتراجع الجنيه الاسترلينى 0.1% مقابل الدولار إلى 1.358 دولار في الساعة 0903 بتوقيت جرينتش ليقترب من أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2021 عند 1.3599 دولار الذي لامسه الأسبوع الماضي.

مقابل اليورو، ارتفع بنسبة 0.2% عند 83.41 بنسًا، ليس بعيدًا عن أعلى مستوى منذ فبراير 2020 عند 83.35.

دخل الجنيه الإسترليني عام 2022 "بروح متفائلة لكن مع الحذر؛ وقال جو توكي، محلل العملات الأجنبية في شركة Argentex، إن السوق سوف تدرس عن كثب بيانات أوميكرون، وأي إشارة فورية لمجالات تركيز ليز تروس، كمؤشر على النغمة التي اتخذها بنك إنجلترا في الربع الأول".

وزيرة الخارجية ليز تروس هي المفاوض الرئيسي لبريطانيا مع الاتحاد الأوروبي بشأن التجارة مع أيرلندا الشمالية بعد استقالة وزير بريكست ديفيد فروست.

قال تروس قبل محادثاته مع الاتحاد الأوروبي بشأن الترتيبات التجارية لما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إن المملكة المتحدة مستعدة لاتخاذ إجراء أحادي الجانب لتعليق عمليات التفتيش الجمركية على البضائع التي تنتقل إلى أيرلندا الشمالية.