تراجعت أسعار الذهب في تعاملات اليوم الثلاثاء 18يناير 2022 متأثرة بارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية إذ يب

المستقبل الاقتصادي,خدمات,سندات الخزانة,أسعار الذهب,أسعار الفائدة,أسعار الذهب اليوم,سعر الفائدة,الولايات المتحدة,روسيا,المالية,اليابان,رويترز,الفرصة,أوكرانيا

الجمعة 26 أبريل 2024 - 03:56

تراجع أسعار الذهب مع ارتفاع عوائد السندات الأمريكية

أسعار الذهب
أسعار الذهب

تراجعت أسعار الذهب في تعاملات اليوم الثلاثاء 18يناير 2022، متأثرة بارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية، إذ يبحث المستثمرون عن أدلة بشأن الجدول الزمني لرفع سعر الفائدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي من اجتماع سياسته الأسبوع المقبل.



كما تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.2%، مسجلًا 1815.61 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم مارس/آذار- بنسبة 0.4%، مسجلًا 23.01 دولارًا للأوقية.

كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.69%، مسجلًا 969.94 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنحو 0.13%، ليسجّل 1878.73 دولارًا للأوقية.

تحركات الفيدرالي الأميركي

لا يزال اهتمام المستثمرين العالميين ثابتًا في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي يومي 25 و 26 يناير/كانون الثاني الجاري بعد أن أشار مسؤولو المصرف الأميركي إلى أنهم سيبدأون في رفع أسعار الفائدة في مارس/آذار لترويض التضخم، الذي ارتفع بنسبة 7% الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق - وهي أسرع وتيرة في ما يقرب من 40 عامًا.

يعتبر الذهب تحوطًا تضخميًا، لكن المعدن شديد الحساسية لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية، مما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يحمل فائدة.

السندات الأميركية

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى لها في عامين، مما قلل من جاذبية المعدن الذي لا يحقق عائدًا.

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس: إن مصير الذهب على المدى القريب يكمن في أيدي الاحتياطي الفيدرالي ومدى سرعة رفع أسعار الفائدة على مدار النصف العام المقبل.

وأضاف أن المعدن الأصفر من المرجح أن يظل مقيدًا بالنطاق وربما يتحول إلى سلبي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

المخاطر الجيوسياسية

قال إينيس: "نحاول كل يوم معرفة مدى أهمية الاحتياطي الفيدرالي المتشدد بالنسبة للمخاطر الجيوسياسية الأخرى التي تجتاح السوق، مثل الوضع في أوكرانيا، التي لا تزال تحافظ على عرض أسعار الذهب في الوقت الحالي".

وقالت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي إنها تخشى أن تعد روسيا ذريعة لغزو أوكرانيا إذا فشلت الدبلوماسية في تحقيق أهدافها.

رفع مصرف اليابان توقعاته للتضخم للسنة المالية التي تبدأ في أبريل/نيسان، وقال إن المخاطر على توقعات الأسعار متوازنة بشكل متساوٍي.