كشف جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصريأن مجلس إدارة البنك المركزي برئاسة طارق عامر محافظ البنك وافق

الاستثمار,البنك المركزي المصري,مصر,البنك المركزي,خدمات,البنوك,طارق عامر,الإسكندرية,السوق المصري,بنك ستاندرد تشارترد

الجمعة 19 أبريل 2024 - 12:01

"المركزي" يمنح بنك "ستاندرد تشارترد" البريطاني رخصة للعمل في مصر

بنك ستاندرد تشارترد
بنك ستاندرد تشارترد

كشف جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي المصري، أن مجلس إدارة البنك المركزي برئاسة طارق عامر محافظ البنك، وافق على منح رخصة لبنك ستاندرد تشارترد البريطاني للعمل في مصر لأول مرة.



وأضاف نائب محافظ المركزي،  في تصريحات صحفية، أن بنك ستاندرد تشارترد حصل على رخصة من البنك المركزي للعمل كفرع بنك أجنبي في مصر وهو ما يظهر جاذبية الاستثمار في الجهاز المصرفي المصري.

وستاندرد تشارترد PLC"" هي شركة خدمات مصرفية ومالية عالمية بريطانية متعددة الجنسيات مقرها لندن تدير شبكة تضم أكثر من 1200 فرع ومنافذ في أكثر من 70 دولة ويعمل بها حوالي 87000 شخص لديه عمليات في الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والمؤسسات والخزينة.

وأوضح نجم أن ستاندرد تشارترد سيفتتح أول فرع في شهر سبتمبر المقبل بحد أقصى في محافظة القاهرة على أن يفتح فرعًا ثانيًا له في الإسكندرية خلال العام القادم 2023.

وبحسب نجم فإن بنك ستاندرد تشارترد سدد كافة الرسوم المطلوبة لافتتاح فرع له في مصر، كما قدم خطة استراتيجية وخطة عمله بالسوق المصري.

وأوضح أن البنك سيقدم كافة الخدمات المصرفية المختلفة من تجزئة مصرفية وائتمان الشركات، نظرًا لأن وجود بنك عالمي للعمل في السوق المصري سيسهم في إثراء الجهاز المصرفي المصري وإضافة خبرات جديدة.

وحصول بنك ستاندرد تشارترد على رخصة للعمل في مصر تعد أول موافقة بعد صدور قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي المعروف باسم (قانون البنوك الجديد) الذي صدق عليه الرئيس في سبتمبر 2020.

وتأخذ البنوك العاملة في مصر رخصة عمل كشركة مساهمة مصرية أو رخصة فرع بنك أجنبي وتتيح الرخصتين للبنوك تقديم كافة الخدمات المصرفية المختلفة ولكن تختلف في بعض المحددات مثل الحد الأدنى لرأسمال وقيمة الرسوم وبعض الضوابط الأخرى.

ويضم الجهاز المصرفي 5 بنوك تأخذ رخصة عمل كفرع بنك أجنبي وهي سيتي بنك، والمشرق، والأهلي اليوناني، وأبوظبي الأول، والبنك العربي.