قال طارق متولي الخبير المصرفي ونائب رئيس بنك بلوم الأسبق إن موافقة البنك المركزي المصري على افتتاح فروع لبنك

البنك المركزي المصري,مصر,خدمات,بورصة,البنوك,الخدمات المالية,بنك بلوم,سيتي بنك,الإسكندرية,المالية,السوق المصري,بنك ستاندرد تشارترد

الخميس 25 أبريل 2024 - 09:54

طارق متولي: افتتاح ستاندرد تشارترد البريطاني فروع في مصر يعزز المنافسة في السوق

طارق متولي نائب رئيس بنك بلوم مصر
طارق متولي نائب رئيس بنك بلوم مصر

قال طارق متولي الخبير المصرفي ونائب رئيس بنك بلوم الأسبق، إن موافقة البنك المركزي المصري على افتتاح فروع لبنك ستاندرد تشارترد البريطاني يعزز من المنافسة في السوق بين البنوك العاملة بما ينعكس على جودة الخدمات المقدمة للعملاء.



وكان قد حصل بنك "ستاندرد تشارترد" البريطاني  على موافقة مبدئية من البنك المركزي المصري للعمل في السوق المصرية، كفرع بنك أجنبي في مصر .

واضاف "متولي"، في تصريحات خاصة، أن السوق المصرفي المصري قادر على المواجهة ومواكبة التطور في ظل طفرة  الخدمات المالية التكنولوجية، مشيرا إلى أنه كان يوجد لاعبين كبار في السوق قديما مثل سيتي بنك وبنك باركليز وغيرها.

نائب رئيس بنك بلوم الأسبق: نتوقع دخول بنوك جديدة للسوق بعد ستاندرد تشارترد

أشار إلى أن بنك ستاندرد تشارترد بنكا عالميا و لاعب رئيسي في السوق المصري من خلال أغلب السندات التي تصدرها الدولة.

وأوضح أن هناك تسهيلات يتيحها البنك المركزي المصري في ضوء الدراسات والأبحاث والقواعد المنظمة لهذا الأمر.

وتوقع متولي أن تشهد الفترة المقبلة دخول بنوك أجنبية عالمية جديدة في السوق المصري لما لها. من آثار إيجابية على الاقتصاد والقطاع المصرفي والعملاء .

ومن المقرر أن يفتتح البنك البريطاني أول فرع في شهر سبتمبر المقبل بحد أقصى في محافظة القاهرة على أن يفتح فرعًا ثانيًا له في الإسكندرية خلال العام المقبل 2023، وفقا لجمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري .

وأشار نائب محافظ البنك المركزي إلى أن بنك ستاندرد تشارترد سدد كافة الرسوم المطلوبة لافتتاح فرع له في مصر، كما قدم خطة إستراتيجية وخطة عمله بالسوق المصرية.

ونوه إلى أن البنك البريطاني سيقدم كافة الخدمات المصرفية المختلفة من تجزئة مصرفية وائتمان الشركات، نظرًا لأن وجود بنك عالمي للعمل في السوق المصرية سيسهم في إثراء الجهاز المصرفي المصري وإضافة خبرات جديدة.

وكان البنك المركزي قد أعلن عام 2019 عن دراسة إصدار تراخيص لدخول بنوك أجنبية جديدة للسوق المصرية؛ بهدف تعزيز التنافسية وتطوير الخدمات المصرفية المقدمة للعملاء.

تعد ستاندرد تشارترد PLC هي شركة خدمات مصرفية ومالية بريطانية متعددة الجنسيات مقرها لندن ، إنجلترا. تدير شبكة تضم أكثر من 1200 فرع ومنافذ (بما في ذلك الشركات التابعة والشركات الزميلة والمشاريع المشتركة) في أكثر من 70 دولة ويعمل بها حوالي 87000 شخص.

كما أنه بنك عالمي لديه عمليات في الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والمؤسسات والخزينة على الرغم من قاعدتها في المملكة المتحدة ، فإنها لا تدير الخدمات المصرفية للأفراد في المملكة المتحدة ، وحوالي 90٪ من أرباحها تأتي من آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط.

ستاندرد تشارترد لديها قائمة أولية في بورصة لندن وهي مكون من مؤشر FTSE 100. بلغت القيمة السوقية لحوالي 24.4 مليار جنيه إسترليني اعتبارًا من 4 أبريل 2017 ، وهي 28 من بين أكبر الشركات المدرجة في سوق لندن للأوراق المالية. لديها قوائم ثانوية في بورصة هونغ كونغ وبورصة الهند الوطنية. أكبر مساهم فيها هو شركة Temasek Holdings المملوكة لحكومة سنغافورة.