أعلن بنك الإمارات دبي الوطنى أكبر بنك في دبيإن أرباحه السنوية ارتفعت بنسبة 34 مع تحسن الاقتصاد في الدخل ال

العملات,حسابات التوفير,الإمارات,دبي,البنوك,القروض,أسعار الفائدة,الولايات المتحدة,أسعار النفط,المالية,النفط,هيرميس,\,رويترز,الإمارات دبي الوطني,الخدمات المصرفية

الخميس 28 مارس 2024 - 20:17

الإمارات دبي الوطني يعلن عن قفزة في أرباحه لعام 2021 بنسبة 34% مسجلًا 2.53 مليار دولار

الإمارات دبي الوطني
الإمارات دبي الوطني

أعلن بنك الإمارات دبي الوطنى ، أكبر بنك في دبي،إن أرباحه السنوية ارتفعت بنسبة 34٪ مع تحسن الاقتصاد في الدخل المصرفي الاستثماري ، في حين تراجعت الانخفاضات بشكل حاد من ذروة الوباء، وفقا لوكالة رويترز.



كما عزز البنك توزيعاته النقدية بنسبة 25 % إلى 0.50 درهم للسهم. 

وقال إنه في وضع جيد لمواجهة ارتفاع أسعار الفائدة وسط مزيج أفضل من خيارات التمويل.

وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة شاين نيلسون في بيان «تحسن مزيج التمويل حيث أضفنا 38 مليار درهم أخرى (10.35 مليار دولار) من الحسابات الجارية وأرصدة حسابات التوفير خلال عام 2021 ونحن في وضع جيد للاستفادة من ارتفاع محتمل في أسعار الفائدة.»

تستفيد البنوك في الإمارات العربية المتحدة من ارتفاع النشاط الاقتصادي مع تخفيف آثار الوباء وسط الدعم الحكومي وارتفاع أسعار النفط والسياحة القوية بسبب معرض إكسبو الدولي في دبي.

يتوقع المحللون أن يكون عام 2022 أفضل بالنسبة للبنوك حيث يجب أن ترتفع أسعار الفائدة المحلية ، وتتبع معدلات أعلى في الولايات المتحدة ، كما يجب أن يتحسن نمو القروض.

وقال شبير مالك المحلل في المجموعة المالية هيرميس إن بيئة الأسعار مواتية للبنوك. مضيفا: أن «نمو القروض يجب أن يكون أفضل من العام الماضي.»

وحقق بنك الإمارات دبي الوطنى أرباحا صافية قدرها 9.3 مليار درهم (2.53 مليار دولار) لعام 2021 ارتفاعا من سبعة مليارات درهم قبل عام.  وتوقع المحللون في المتوسط ​​ربحا صافيا يبلغ نحو تسعة مليارات درهم وفقا لبيانات ايكون من رفينيتيف.

بشكل منفصل ، أعلن بنك دبي الإسلامي عن قفزة بنسبة 39٪ في أرباح العام بأكمله إلى 4.4 مليار درهم وتراجع كبير في مخصصات انخفاض القيمة.

قال بنك الإمارات دبي الوطنى، إن مخصصات انخفاض القيمة انخفضت بنسبة 26٪ في عام 2021 عن العام السابق ، مع تكلفة المخاطر ضمن نطاق ما قبل الجائحة.

وفي الربع الرابع قفز صافي الربح بأكثر من 50 بالمئة إلى ملياري درهم عن العام السابق. وكانت المجموعة المالية هيرميس قد توقعت 2.3 مليار درهم وأرقام للأوراق المالية 1.6 مليار درهم.

وارتفع صافي دخل الفوائد لبنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 7٪ إلى 4.3 مليار درهم في الربع ، في حين قفز الدخل غير الممول – الأرباح من مجالات مثل الخدمات المصرفية الاستثمارية وتداول العملات الأجنبية – بنسبة 146٪.