كشف أبانوب مجدي نائب رئيس قطاع الاستثمار في بنك الاستثمار بلتون أن القطاع المالي المصري يجذب انتباه بنك أبوظ

مصر,الإمارات,بنك أبوظبي الأول,البنك,المالية,التمويل الاستهلاكي,هيرميس,أبوظبي,أفريقيا,المجموعة المالية هيرميس

الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 14:44

بلتون: صفقة استحواذ أبوظبي الأول على "هيرميس" قد لا تكون محفزًا مغريًا للمساهمين

بلتون
بلتون

 كشف أبانوب مجدي نائب رئيس قطاع الاستثمار في بنك الاستثمار بلتون، أن القطاع المالي المصري يجذب انتباه بنك أبوظبي الأول مرة أخرى؛ مقدماً عرض شراء للاستحواذ على نسبة أغلبية لا تقل عن 51% من أسهم المجموعة المالية هيرميس القابضة.



وكان أعلن بنك أبوظبي الأول نيته تقديم عرض شراء للاستحواذ على حصة حاكمة في المجموعة المالية هيرميس (لا تقل عن 51%) عند سعر 19 جنيه/ للسهم.

سعر  الاستحواذ على 51% من أسهم المجموعة المالية هيرميس القابضة

 يشير السعر المقترح للاستحواذ على نسبة أغلبية لا تقل عن 51% من أسهم المجموعة المالية هيرميس القابضة إلى مضاعف قيمة دفترية 0.93 مرة لعام 2022 مقارنة بالعائد على متوسط حقوق المساهمين عند 12.4%. يعتمد إتمام الصفقة وسعر الشراء النهائي على الفحص النافي للجهالة وموافقات الجهات الرقابية.

بلتون: الحصة الحاكمة لا تمثل محفزا مغريا للمساهمين

وتوقع مجدي، ألا تمثل علاوة الحصة الحاكمة محفزاً مغريا للمساهمين؛ نرى فرص التكامل المحتملة جاذبة ، قائلا :" تتفق الصفقة مع الاستراتيجية التوسعية لبنك أبوظبي الأول مع التركيز بشكل أساسي على ذراع بنك الاستثمار (المساهم بشكل رئيسي في نمو أرباح عام 2021) إلى جانب خططه التوسعية إقليميا خاصة في مصر. من الجدير بالتذكير أن بنك أبوظبي الأول استحوذ على بنك عودة مصر في 2021 بقيمة إجمالية 6,7 مليار جنيه (1,6 مليار درهم إماراتي). يمثل السعر المقترح للاستحواذ 0.9% (بحصة 51%) من الرصيد النقدي للبنك في الربع الرابع من 2021 (2.5% من القاعدة الرأسمالية)، ويقّيّم الشركة عند 18,5 مليار جنيه.

 9 مليار جنيه الإيرادات المتوقعة للمجموعة المالية هيرميس في 2023

وقال أبانوب مجدي، نتوقع أثر محدود على القاعدة الرأسمالية نظراً للمعدل الوافر لكفاية رأس المال بنحو 15.4% مع توقعات أن تؤثر الإندماجات المحتملة إيجابياً على المركز المالي للبنك ونمو الربحية (تبلغ الإيرادات المتوقعة للمجموعة المالية هيرميس 9 مليار جنيه في 2023؛ مما يضيف 9.7% للدخل التشغيلي المتوقع للبنك و4% لأرباح البنك). نرى أن السعر المقترح يتضمن ارتفاعاً طفيفاً بنحو 5.5% عن قيمتنا العادلة عند 18 جنيه/ للسهم وبنحو 21% مقارنة بسعر الإغلاق قبل الإعلان. من الجدير بالإشارة أن صفقات الدمج والاستحواذ الأخيرة في القطاع المالي المصري قدمت متوسط ارتفاع بواقع 83% للشركات المقارنة المدرجة. وأضاف، نرى أن تكون فرص تكامل بنك الاستثمار والتمويل الاستهلاكي الأسرع تحققا؛ وأن يكون فتح المجال أمام نمو المركز المالي في قطاع الخدمات المالية غير المصرفية المصرية أبرز الإيجابيات

أوجه الاستفادة من بنك الاستثمار الإقليمي المتنوع:

قطاعات الترويج وتغطية الاكتتابات والسمسرة: تمتلك المجموعة المالية هيرميس أحد أقوى ذراعات السمسرة وبنوك الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع سجل حافل من المعاملات الناجحة، والتي من المتوقع أن تستفيد من مكانة بنك أبوظبي الأول باعتباره البنك المفضل لإقراض الجهات الحكومية والكيانات المرتبطة بالحكومة.

قطاعات إدارة الأصول والاستثمار المباشر: يدير ذراع إدارة الأصول لدى المجموعة المالية هيرميس أصولاً بقيمة 21,7 مليار جنيه، بالإضافة إلى أصول مدارة إقليميا تقدّر بـ 2,5 مليار دولار حتى نهاية أول 9 أشهر الأولى من 2021 إلى جانب ذراع الاستثمار المباشر المتماسك. وأكد أن المجموعة المالية هيرميس ستوفر لبنك أبوظبي الأول فرصة نمو كبيرة في سوق الخدمات المالية غير المصرفية في مصر مع عائد على متوسط حقوق المساهمين أكبر من 25% من خلال منصة الشركة للخدمات المالية غير المصرفية (التمويل متناهي الصغر، التأجير التمويلي والتخصيم والتمويل الاستهلاكي مع إجمالي محفظة إقراض بنحو 10,8 مليار جنيه)، مما سيدعم المركز المالي للبنك ونمو الأرباح.

فرصة جذّابة لذراع التمويل الاستهلاكي للمجموعة المالية هيرميس

 وهي شركة ڨاليو، حيث نتوقع أن تستفيد من الحصة السوقية لبنك أبوظبي الأول التي تقدّر بـ 18% من إقراض الأفراد مع توسيع تواجدها في الإمارات العربية المتحدة.

وأوضح أنه في حال إتمام صفقة الاستحواذ، من المتوقع أن يجري البنك خطة إعادة هيكلة لذراع الخدمات المصرفية في السوق المصري بعد الاستحواذ على بنك عودة والبنك العربي للاستثمار، ومن المحتمل أن يساهم ذراع الخدمات المصرفية الجديد بحصة سوقية 2.3% في إجمالي أصول القطاع.