أبقى البنك المركزي الأسترالي اليوم الثلاثاء أسعار الفائدة عند مستوى منخفض قياسي وأشار إلى الحرب في أوكرا

الإسكان,الصعيد,البنك المركزي,البنوك,أسعار الفائدة,سعر الفائدة,البنك,البنزين,أوكرانيا,البنك المركزي الأسترالي

الخميس 25 أبريل 2024 - 22:23

البنك المركزي الأسترالي يثبت أسعار الفائدة عند 0.1٪

البنك المركزي الأسترالي
البنك المركزي الأسترالي

أبقى البنك المركزي الأسترالي ، اليوم الثلاثاء ، أسعار الفائدة عند مستوى منخفض قياسي ، وأشار إلى الحرب في أوكرانيا كمصدر رئيسي جديد لعدم اليقين حيث شدد على الصبر بشأن تشديد السياسة.



وفي ختام اجتماع السياسة لشهر مارس ، أبقى بنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) أسعار الفائدة عند 0.1٪ وأكد أنه على استعداد لانتظار الانتعاش الذي طال انتظاره في نمو الأجور قبل العمل على تشديد السياسة.

وقال محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي فيليب لوي في بيان مقتضب: "المجلس مستعد للتحلي بالصبر لأنه يراقب كيفية تطور العوامل المختلفة التي تؤثر على التضخم في أستراليا". "الحرب في أوكرانيا هي مصدر رئيسي جديد لعدم اليقين.

وبدا لوي متفائلًا بشأن الاقتصاد المحلي ، مشيرًا إلى قوة الإنفاق الاستهلاكي والاستثمار التجاري وسوق العمل.

ومن المتوقع أن تظهر أرقام الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع من المقرر يوم الأربعاء انتعاشًا سريعًا في النمو بنسبة 3 ٪ على الأقل مع عودة طلب الأسر من الإغلاق بسبب فيروس كورونا.

ويُظهر هذا الانتعاش كل علامة على استمرار ارتفاع مبيعات التجزئة في يناير ، وتبلغ البنوك عن إنفاق جيد على بطاقاتها حتى فبراير.

وانخفضت البطالة إلى أدنى مستوى لها في 13 عامًا عند 4.2٪ ويبدو من المرجح أن تنخفض إلى أقل من 4٪ للمرة الأولى منذ السبعينيات.

وقال لوي مؤخرًا إنه من المعقول أن يأتي رفع سعر الفائدة لأول مرة في وقت لاحق من هذا العام إذا استمر الاقتصاد في التعافي ، في حين أن الأسواق تسعير في خطوة في وقت مبكر مثل يوليو.

وأضاف الغزو الروسي لأوكرانيا حالة من عدم اليقين الجيوسياسي إلى هذا المزيج ، واقترن بالفيضانات الهائلة في ولايتي نيو ساوث ويلز وكوينزلاند لتعتيم المزاج العام.

أظهر استطلاع أجراه ANZ للمستهلكين يوم الثلاثاء انخفاضًا حادًا في المعنويات الأسبوع الماضي ، بينما سجلت توقعات التضخم أعلى مستوياتها في سبع سنوات عند 5.3٪ مع وصول أسعار البنزين إلى مستويات قياسية.

يبدو أن الحر أيضًا يخرج من سوق الإسكان مع انخفاض الأسعار في سيدني في فبراير للمرة الأولى منذ 17 شهرًا ، على الرغم من أن التحول إلى البلاد مستمر على قدم وساق.

أظهرت أرقام من شركة الاستشارات العقارية CoreLogic أن أسعار المنازل الوطنية ارتفعت بنسبة 0.6٪ في فبراير ، أي ما يقرب من نصف القفزة البالغة 1.1٪ في يناير. وانخفضت القيم في سيدني بنسبة 0.1٪ واستقرت أسعار ملبورن ، متأثرة باندفاع العرض وارتفاع معدلات الرهن العقاري. اقرأ أكثر

قال جاريث إيرد ، رئيس قسم الاقتصاد الأسترالي في CBA: "كانت مكاسب الأسعار في عام 2021 على الصعيد الوطني غير عادية والتصحيح إلى الأدنى هو استجابة طبيعية". "يبدو أن هذه الدورة قد استكملت مسارها في سيدني وملبورن.

ويتوقع أيضًا أن يبدأ بنك الاحتياطي الأسترالي في رفع أسعار الفائدة في يونيو إذا كان التضخم للربع الأول مرتفعًا كما كان متوقعًا ، مما سيزيد من الضغط على السوق .. "نحن نقدر أن هناك أكثر من مليون مقترض منزل لم يشهدوا زيادة في معدلات الرهن العقاري ،" أضاف Aird. "هذا يعني أننا نتوقع مسار ارتفاع تدريجي وضحل لسعر الفائدة."

ونتيجة لذلك ، يتوقع الآن أن تكون أسعار العاصمة ثابتة هذا العام ، مقارنةً بالتنبؤ السابق بزيادة قدرها 7٪ ، وأن تنخفض بنسبة 8٪ في عام 2023.