قالت ميرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات إن البنك ينطلق من استراتيجية تعتمد على 6 محاور

مصر,البنك المركزي,المستقبل الاقتصادي,السيارات,المشروعات الصغيرة والمتوسطة,البنك المصري لتنمية الصادرات,البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية,قرض,البنك,ميرفت سلطان,فرص عمل,التصدير,صناعة السيارات,بنك تنمية الصادرات,إحلال السيارات,ميرفت سلطان رئيسة البنك المصري لتنمية الصادرات

السبت 27 أبريل 2024 - 01:52

رئيس بنك تنمية الصادرات: نفاوض البنك الأوروبي للحصول على 15 مليون دولار

ميرفت سلطان رئيسة البنك المصري لتنمية الصادرات
ميرفت سلطان رئيسة البنك المصري لتنمية الصادرات

قالت ميرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، إن البنك ينطلق من استراتيجية تعتمد على 6 محاور رئيسية، وهي تنمية الأعمال، و تنمية الصادرات، والتنمية البشرية التحول التكنولوجى تغيير الثقافة والصورة الذهنية فى السوق والمسئولية المجتمعية، مشيرة إلى أن خطة تطوير البنك الجديدة تعمل على تعزيز قاعدة المصدرين والتى ارتفعت من 252 بنهاية عام 2016 إلى 1000 عميل مصدر بنهاية عام 2021.



وأضافت "سلطان"، في حوار خاص لـ"المستقبل الاقتصادي"، أن بنك تنمية الصادرات اعتمد في خطته الجديدة على دعم الشول المالي والتحول الرقمي الذي يعد ركيزة أساسية لتحقيق مستهدفات البنك المركزي المصر، مؤكدة أن "ebank" يعمل على تطوير ودعم المنتجات الرقمية لتقديم أفضل خدمة للعملاء بأعلى وأسرع جودة وفق أحدث النظم والممارسات العالمية.

وأوضحت ميرفت سلطان، أن خطة تطوير البنك شملت التوسع في الدعم المجتمعي الذي شهد نموا بحوالي 7 أضعاف على مدار السنوات الخمس الماضية، مضيفة أن البنك يدعم العنصر البشري في العديد من المجلات الرئيسية مثل البحث العلمي والتعليم الجامعي والصحة.

مشروعات الطاقة الجديدة والاقتصاد الأخضر على رأس أولويات بنك تنمية الصادرات

وكشفت رئيس البنك المصري لتنمية الصادرات، أن الاستراتيجية الجديدة تقوم على دعم الاقتصاد الأخضر الذي يعد توجه عالمي وتسير فيه الدولة المصرية بخطى ملحوظة، وذلك تماشيا مع التغيرات العالمية من أجل دفع مسيرة التمويل الأخضر وتحسين البيئة وتخفيض الانبعاثات الكربونية.

رئيس بنك تنمية الصادرات: نفاوض البنك الأوروبي للحصول على 15 مليون دولار

وصرحت ميرفت سلطان، أن البنك يتفاوض مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على قرض بقيمة 15 مليون دولار لإعادة توجيهه نحو تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ودعم وتمكين المرأة المصرية اقتصاديا واجتماعيا، لافتة إلى أن القرض المتفاوض عليه يستهدف توسيع وصول رائدات الأعمال إلى التمويل، وزيادة مشاركة المرأة فى الاقتصاد حيث يأتي القرض فى إطار برنامج المرأة فى سوق العمل Women In Business، التابع للبنك الأوروبى لإعادة الإعمار، والذى يوفر الدعم الفنى والاستشارات.

وتطرقت سلطان، إلى ملف التصدير، حيث أكدت أن المصرف يعتبر ملف التصدير ودعم المصدرين من الأولويات الرئيسية على أجندة البنك، حيث ضخ البنك مايقرب من 5 مليارات جنيه من 8 مليارات جنيه للمساندة التصديرية ودعم المصدرين .

4.5 مليار جنيه إجمالي محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك تنمية الصادرات

وأوضحت ميرفت سلطان، أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك تنمية الصادرات سجلت نحو 4.5 مليار جنيه بما يمثل 15% من إجمالى المحفظة الإئتمانية للبنك، مؤكدة اعتزام البنك الوصول بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة للنسبة المقررة من قبل البنك المركزى والبالغة 25% بنهاية عام 2022 وذلك لما للمشروعات الصغيرة من أهمية ودعم في تحسين معدلات النمو في الناتج المحلي الإجمالي ودوره الكبير في مكافحة البطالة عن طريق توفير العديد من فرص العمل.

وأكدت ميرفت سلطان، إلى أن البنك يشارك فى مبادرة إحلال المركبات، وذلك لما تمثله من انعكاسات إيجابية على الأصعدة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والحضارية، وهى الأركان التى تحرص الدولة دائما على النهوض بها، حيث يتم من خلال المبادرة معاونة مالكى سيارات الأجرة وغيرهم فى إحلال السيارات بسيارات جديدة، عملا على الارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصرى وزيادة دخله وخلق فرص عمل جديدة وظهور الدولة بالمظهر الحضارى بالإضافة الى تنشيط صناعة السيارات فى مصر والصناعات المغذية لها.

افتتاح 4 فروع جديدة لـ بنك تنمية الصادرات خلال العام الجاري

قالت ميرفت سلطان رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات إن البنك استطاع أن يتوسع بقاعدة الفروع في مختلف أنحاء الجمهورية حيث بلغ إجمالي عدد الفروع نحو 43 فرعا، موضحة أن البنك يستعد لإفتتاح فرعين جديدين بمنطقة السادس من أكتوبر والعاصمة الإدارية ، بالإضافة إلى فرعين آخرين سيتم تحديد مواقعهم خلال الفترة المقبلة.

المسئولية المجتمعية هى أحد المحاور الستة الرئيسية في استراتيجية بنك تنمية الصادرات

وأضافت أن المسئولية المجتمعية هى أحد المحاور الستة الرئيسية في استراتيجية بنك تنمية الصادرات، حيث يعمل البنك على تعظيم دوره فى خدمة المجتمع، إيمانا بمسئوليته ومساهمته المستمرة لتطوير البيئة المحيطة به، من خلال تقديم الدعم للعديد من القطاعات فى الدولة كجزء من مسئوليته تجاه المجتمع مع نشر الوعى المصرفى والمالى وتشجيعا على الشمول المالي.

وتابعت: على صعيد البيئة تحديدا، يقوم البنك بتجميع أوراق المسودات والأوراق التى بمرور السنوات انتهى العمل بها والتى يتم إعدامها عن طريق فرمها حيث يتم بعد ذلك التخلص منها عن طريق تسليمها للجهات أو المؤسسات والشركات التى تعمل فى مجال إعادة التدوير وذلك حفاظا على البيئة، وفى ذات الإطار أيضا يقوم البنك بالكشف الدورى على السيارات المملوكة له لقياس مستوى العوادم بحيث لا تتسبب فى التلوث البيئى.

ويذكر أن البنك المصري لتنمية الصادرات حقق صافي ربح بقيمة 720.7 مليون جنيه خلال الفترة من يونيو 2020 إلى سبتمبر 2021 ، مقابل 1.234 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020، كما ارتفعت محفظة الودائع لتسجل 63.343 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021، مقابل 44.250 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020.

وارتفعت إجمالي قروض وتسهيلات العملاء لتسجل 36.586 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 31.261 مليار جنيه بنهاية يونيو 2020.