قال نادر سعد رئيس قطاع تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك القاهرة اليوم الاثنين إن قطاع البنوك بات العا

البنك المركزي المصري,بنك القاهرة,المستقبل الاقتصادي,المشروعات الصغيرة والمتوسطة,البنوك,أخبار البنوك,بنوك وتمويل,قطاع البنوك,المالية,محافظ البنك المركزي,التكنولوجيا المالية,تنمية المشروعات,القطاع المصرفي,طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري,التكنولوجيا الحديثة,قطاع تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة,نادر سعد

الجمعة 26 أبريل 2024 - 11:57

نادر سعد: ارتفاع نسبة الإقراض الكلي لقطاع الـ SMEs بفضل التكنولوجيا الحديثة 

نادر سعد رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بنك القاهرة
نادر سعد رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بنك القاهرة

قال نادر سعد، رئيس قطاع تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك القاهرة، اليوم الاثنين، إن قطاع البنوك بات العامل بالطريقة الصحية مع قطاع الـ SMEs، حيث لقى القطاع اهتماما على مستوى الوطن العربي وعلى مستوى مصر خاصة خلال الفترة السابقة.



وأضاف أن الإقراض الكلي لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر بلغ 15%، في الوقت الذي تراوح حجم الإقراض الموجه في الوطن العربي بين 7 إلى 8%.

وأرجع "سعد"، خلال مؤتمر "مستقبل المشروعات الصغيرة والمتوسطة: رؤية 2030" زيادة نسبة الإقراض الكلي للقطاع إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة، والتي بدأت شركات التكنولوجيا المالية استخدامها في مجالات كثيرة.

وأوضح "سعد"، أنه في ضوء صعوبة الحصول على البيانات وخاصة البيانات المالية، وإن توفرت لم نستطع التدقيق في الأرقام، ولكن استخدام التكنولوجيا الحديثة ساعد في التدقيق باستخدام البيانات البديلة.

واستكمل: "إن تعاملات العملاء مع البنوك كالقروض والإيداع وما إلى ذلك، ودفع الفواتير والمرافق، يتم الآن باستخدام التكنولوجيا الحديثة، ويمكن البنوك من تحديد التمويل المطلوب للعملاء".

وأوضح أنه من أبرز المنتجات التي يطلق عليها منتجات رقمية "المنصات الإلكترونية"، سيكون لها دور كبير خلال فترة القادمة، حيث ستربط بين ثلاثة أطراف "المورد والبنك والعميل".

جاء ذلك المؤتمر تحت رعاية طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري وبالتعاون مع اتحاد بنوك مصر، وجامعة الدول العربية، ووزارة التجارة والصناعة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ، ويتم انعقاده في فندق سونستا سان جورج الأقصر/ جمهورية مصر العربية، من الأحد إلى الثلاثاء، وبمشاركة أكثر من 280 مشاركاً من قيادات القطاع المصرفي والهيئات والشركات المتخصصة العربية فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة من 15 دولة عربية ودولية (مصر، لبنان، السعودية، الكويت، اليمن، سلطنة عمان، ليبيا، الجزائر، العراق، تونس، السودان، سوريا، الاردن، ايطاليا، فرنسا.