يسعى قطاع كبير من المواطنين لامتلاك سيارة حتة لو مستعملة يتوفر بها الحد الأدنى من وسائل الراحة والرفاهية ذلك

المستقبل الاقتصادي,السيارات,سوزوكي ألتو,كيا سبكترا,فيات باليو,دايو نوبيرا,هيونداي إكسيل,سيارات مستعملة

الخميس 26 مايو 2022 - 06:21

5 سيارات مستعملة من 55 ألف لـ 95 ألف

كيا سبكترا
كيا سبكترا

يسعى قطاع كبير من المواطنين، لامتلاك سيارة حتة لو مستعملة يتوفر بها الحد الأدنى من وسائل الراحة والرفاهية، ذلك بأسعار متوسطة مقارنة بأسعار "الزيرو" التي ارتفعت بشكل كبير خلال السنوات الأربع الماضية.



ورغم تباين أسعار السيارات في سوق المستعمل بشكل كبير خلال العام الماضي متأثرًا بحالة التخبط التي يشهدها سوق السيارات الزيرو بفعل جائحة كورونا وما سببته بقطاع التصنيع والتجارة.

إلا أن سوق المستعمل الإلكتروني وبالأسواق التقليدية لا يزال يتوفر به العشرات من السيارات التي تتناسب مع الإمكانيات المادية للطبقة متوسطة الدخل بالمجتمع المصري.

ويرصد «المستقبل الاقتصادي»، التقرير التالي أبرز 5 سيارات مطروحة بأسواق البيع والشراء الإلكترونية، والتي تبدأ أسعارها من 55 ألف جنيه ولا تتجاوز 95 ألف جنيه؛ علمًا بأن قانون العرض والطلب وحالة السيارة الفنية والكماليات تتحكم في ارتفاع أو انخفاض الأسعار.  

هيونداي إكسيل

تعتبر هيونداي إكسيل بموديلاتها المختلفة من السيارات التي لاقت رواجًا وانتشارًا كبيرين في السوق المصري خلال التسعينيات والعقد الأول من الألفية الثالثة.

ويبلغ متوسط أسعار موديل 1997 المزود بناقل حركة أوتوماتيك، من 55 إلى 75 ألف جنيه، وذلك وفقًا لحالتها الفنية والكماليات المزودة بها.

 
 
 

 

دايو نوبيرا

ظهرت نسخة نوبيرا الأولى بين 1996 و 1998 وتعمل بمحرك 1600 سي سي والذي تم تطويره عبر شركة أوبل الألمانية مع ناقل حركة يدوي أو أوتوماتيك.

وتتراوح أسعار تلك الموديلات بين 55 ألف جنيه و80 ألف جنيه حسب الحالة والكماليات وسنة الموديل.

 

 

فيات باليو

يتكون محرك باليو من أربع اسطوانات و16 صماما وسعته 1,3لتر، وتبلغ قوته 80 حصانا وعزمه 117.7 نيوتن متر.

تبدأ أسعار فيات باليو موديل 2007 فى السوق المحلي بمتوسط سعري 60 ألف جنيه.

 

 

كيا سبكترا

تم تزويد كيا سبكترا موديل 2004 بمحرك 4 سلندر تبلغ سعته 1.5 لتر، بقوة 95 حصان، ويمكنه إنتاج عزم يبلغ 132 نيوتن متر، وترتبط بعض هذه السيّارات مع ناقل حركة يدوي من خمس سرعات وتستطيع التسارع إلى 100كم/ساعة خلال 13.0 ثانية.

ويبلغ استهلاك السيارة الكورية من البنزين 6.2 لتر/100كم، بينما يرتبط بعضها الآخر مع ناقل حركة أوتوماتيكيّ من أربع سرعات، ويمكنها الانطلاق من الثبات والتسارع إلى 100كم/ساعة خلال 14.4 ثانية، ويبلغ معدّل استهلاكها من الوقود 7.2 لتر/100كم.

ويمكن لراغبي الشراء الحصول على كيا سبكترا موديل 2004 بمتوسطي سعري يبلغ نحو 86 ألف جنيه.

 

 

سوزوكي ألتو

تعمل ألتو بمحرك ثلاثي السلندرات سعة 800 سي سي بقوة 47 حصان ويرتبط بناقل حركة يدوي من 5 سرعات.

تتوفر سوزوكي ألتو هاتشباك الصغيرة في سوق المستعمل بمتوسط سعري يبلغ نحو 95 ألف جنيه.

ويحدد السعر الشرائي للسيارة حالتها الفنية والكماليات المزودة بها وسنة الصنع، إضافة إلى حركة المبيعات في السوق.