أعلن بنك HSBC عن نتائج أعمال الربع الأول من العام الحالي حيث حقق أرباح بلغت 4.2 مليار دولار قبل الضرائب للربع

بنك HSBC,البنوك,الضرائب,أرباح بنك HSBC,قروض بنك HSBC

الجمعة 19 أبريل 2024 - 00:05

انخفاض أرباح بنك HSBC بقيمة 1.6 مليار دولار 

بنك HSBC
بنك HSBC

أعلن بنك HSBC عن نتائج أعمال الربع الأول من العام الحالي حيث حقق أرباح بلغت 4.2 مليار دولار قبل الضرائب للربع الأول ، بانخفاض قدره 1.6 مليار دولار عن نفس الفترة من عام 2021، ويرجع ذلك جزئياً إلى رسوم 600 مليون دولار لخسائر الائتمان المتوقعة بسبب الغزو الروسي والتباطؤ في قطاع العقارات الصيني.



وبينما فاقت الأرباح توقعات المحللين البالغة 3.7 مليار دولار ، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى ارتفاع حجم الإقراض العالمي ، تراجعت أسهم إتش إس بي سي بنسبة 2.3 في المائة في لندن اليوم الثلاثاء. انخفضت الإيرادات بنسبة 4 في المائة إلى 12.5 مليار دولار ، أي أقل بقليل من التوقعات البالغة 12.7 مليار دولار.

وتعكس المخصصات الإضافية الاتجاه الذي بدأ العام الماضي ، عندما بدأ HSBC في إلغاء مئات الملايين من الدولارات من الاحتياطيات التي خصصها لخسائر القروض المحتملة المرتبطة بالوباء.

تضررت الأرباح أيضًا من خلال زيادة حالات كورونا في سوق إتش إس بي سي المحلية في هونغ كونغ ، مما أدى إلى نشاط سوق الأسهم الصامت ، وإغلاق فروع البنوك ، وتباطؤ في قسم إدارة الثروات للمقرض في الصين ، والذي يقع في صميم عمله. استراتيجية النمو في آسيا.

وقال كبير الإداريين الماليين إوين ستيفنسون: «حتما إذا استمر ذلك سيكون له تأثير» ، في إشارة إلى حالات الإغلاق الصفري لفيروس كوفيد في مدن البر الرئيسي مثل شنغهاي وبكين. «ولكن نحن لا نتحدث داخليًا عن بعض التحول الأساسي في الإستراتيجية بسبب ما نشهده في الوقت الحالي ، أو تدهور كبير في جودة القرض».

وكشف إتش إس بي سي أيضًا عن انكشافه علي روسيا بقيمة 1.3 مليار دولار ، بما في ذلك 900 مليون دولار من الودائع بالعملة المحلية ، وخصص 250 مليون دولار للخسائر المحتملة من الأطراف الروسية المقابلة. على عكس المقرضين الآخرين ، لم يخرج HSBC من البلاد ويعمل به حوالي 200 موظف.

وقال الرئيس التنفيذي نويل كوين: «تستمر الحرب الروسية الأوكرانية في إحداث عواقب وخيمة داخل أوكرانيا وخارجها». «HSBC Russia لا يقبل أعمالًا أو عملاء جددًا وبالتالي فهو في اتجاه هبوطي».

وأضاف كوين: «الغالبية العظمى من أعمالنا في روسيا تخدم عملاء الشركات متعددة الجنسيات في بلدان أخرى ، وبصفتها بنكًا عالميًا ، يتحمل HSBC مسؤولية مساعدتهم في إدارة هذه الظروف الصعبة».