أوضح تقرير منظور التكنولوجيا المالية في مصر 2021 - الصادر مؤخرا عن مبادرةفينتك إيجيبت التابعة للبنك المركزي

البنك المركزي المصري,مصر,المالية,التكنولوجيا المالية,شركات التكنولوجيا المالية

الخميس 18 أبريل 2024 - 13:30

انفوجراف..50% من مؤسسي شركات التكنولوجيا المالية من الشباب

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أوضح تقرير منظور التكنولوجيا المالية في مصر 2021 - الصادر مؤخرًا عن مبادرة"فينتك إيجيبت" التابعة للبنك المركزي المصري – أن أعمار مؤسسي الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا المالية تتراوح ما بين 25 إلى 35 عامًا (يمثلون نسبة أكثر من 50%)، وأن 64% من رواد الأعمال قد حصلوا على درجة البكالوريوس، بينما حصل نحو 33% منهم على درجة الماجستير، و3% فقط هم الحاصلين على درجة الدكتوراة.



أما فيما يخص المهارات الأكثر طلبًا، فقد احتلت التكنولوجيا والبرمجيات مركز الصدارة بنسبة 75%، يليها تطوير الأعمال وإدارة المنتجات بنسبة 55 %، ثم المبيعات ودعم العملاء بنسبة 40%.

المرأة تشارك في تأسيس 18 شركة بنسبة  16%

وفيما يتعلق بالتنوع بين الجنسين، أظهر التقرير أن عدد الشركات التي شاركت المرأة في تأسيسها بلغ 18 شركة فقط بنسبة تمثل 16% من إجمالي الكيانات العاملة، وتشير الدراسات الاستقصائية إلى أن متوسط نسبة الذكور إلى الإناث تبلغ 70% إلى 30% بالنسبة لموظفي شركات التكنولوجيا المالية الناشئة.

وأشار التقرير إلى أن الشركات الناشئة العاملة في التكنولوجيا المالية لديها اتجاهًا للتوسع في الأسواق الخارجية، إذ قامت 24 شركة من الشركات التي شملتها الدراسة بالتوسع في هذا المجال على الصعيدين الإقليمي والدولي، وأصبحت تلك الشركات تحظى بتواجد ملحوظ في كلٍ من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ودول مجلس التعاون الخليجي، وأوروبا.

33 شركة ناشئة من أصل 88 شركة تخطط مستقبلًا للتوسع دوليًا  

والجدير بالذكر- في هذا الخصوص - أن 33 شركة ناشئة من أصل 88 شركة تخطط مستقبلًا للتوسع دوليًا خلال الاثني عشر شهرًا المقبلة، مع التركيز بشكل كبير على منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأظهر التقرير أن أكثر القطاعات انتشارًا في مجال التكنولوجيا المالية من حيث عدد الشركات الناشئة هما قطاعي المدفوعات والتحويلات بنسبة 30% من إجمالي 122 شركة، والإقراض والتمويل بنسبة 13%، بينما تتنوع القطاعات الأخرى بشكل متساوٍ نسبيًا، بالتالي فهي تكمل الهدف الأمثل والمتمثل في تلبية احتياجات الخدمات المالية المختلفة للعملاء. يمكن الاطلاع على تقرير منظور التكنولوجيا المالية في مصر من خلال الدخول على الرابط الإلكتروني التالي اضغط هنا