اتفقت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان على حذف عدد من البنوك الروسية من نظام المدفوعات الدولي الرئي

البنك المركزي,السيارات,البنوك,أسعار الفائدة,روسيا,المالية,السياسة النقدية,النفط,الاتحاد الأوروبي,الاحتياطي الفيدرالي

الإثنين 13 مايو 2024 - 21:49

كيف أثرت العقوبات الغربية على روسيا خلال شهر مارس؟

روسيا
روسيا

اتفقت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان على حذف عدد من البنوك الروسية من نظام المدفوعات الدولي الرئيسي "سويفت"، وفرضت الولايات المتحدة إجراءات تقييدية لمنع المعاملات مع البنك المركزي الروسي كما حظرت المعاملات مع الصندوق السيادي القومي الروسي ووزارة المالية.



وقد منعت وزارة الخزانة الأميركية روسيا من دفع 600 مليون دولار مستحقة على سندات باستخدام الأموال المودعة في البنوك الأميركية وقرر الاتحاد الأوروبي حظر معاملات البنك المركزي الروسي وتجميد أصوله.

الأصول الروسية في مؤشرات الأسهم الرئيسية  

 قررت مؤشرات ستاندرد آند بورز S&P وداو جونز الصناعي Dow Jones و فوتسي راسل FTSE   استبعاد الأسهم الروسية (المدرجة والقائمة وشهادات الإيداع الدولية /وشهادات الإيداع الأمريكية/  من المؤشرات التي يتم تتبعها على نطاق واسع، وإعادة تصنيفها لتصبح "ذات وضع مستقل" بدلا من "أسواق ناشئة".

الشركات التي أوقفت عملياتها في روسيا  

 فيزا - ماستر كارد – أديداس – أدوبي-  أمازون - ديل  - دي إتش إل إكسبريس  - ديزني Dropbox, - إى ايه سپورتس  - إريكسون -  Merck ميرك آند كو – ميتا (مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك سابقاً) -  مايكروسوفت-  ميتسوبيشي موتورز – نستله – نتفلكس - نايكي - نوفارتس  - فيديكس  - اتحاد الفيفا - شركة فورد-  جنرال موتورز-  جوجل-  شركة هارلي ديفيدسون, HP-اتش بي  - انستجرام - إنتل – جاغوار – شل  رويال داتش-  سناب شات-  سوني – سبوتيفاي - تيك توك-  تويوتا-  بورشه-  فايزر- مجموعة رينو – سامسونج.

حكام روسيا وذوي النفوذ الروس

فرضت كندا عقوبات جديدة على 10 أفراد مقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وفرضت عقوبات على السيد رومان ابراموفيتش والذي يعد من ذوي النخبة المالية المقربة من السلطة الروسية:. وجمدت اليابان أصول 32 من المسؤولين ورجال الأعمال الروس وأيضا من بيلاروسيا. كما جمدت بريطانيا أصول السيد أبراموفيتش مالك نادي تشيلسي الإنجليزي والسيد سيكين رئيس شركة النفط الروسية "روسنفط" و400 عضو من مجلس النواب في البرلمان الروسي.

وجمدت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وكندا أصولاً مملوكة لبوتين ووزير خارجيته، سيرغي لافروف. وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على المزيد من الأفراد المقربين من بوتين بما في ذلك مسؤولين عسكريين روس ورئيس بيلاروسيا.

الطاقة

أعلنت الولايات المتحدة فرض حظراً على واردات النفط والطاقة الروسية بينما أصدرت المملكة المتحدة بيانا حول قيامها بالإنهاء التدريجي لجميع وارداتها النفطية من روسيا بحلول نهاية العام. 

حظر الاتحاد الأوروبي جميع استثمارات قطاع الطاقة الروسي.

الطيران    

أغلقت كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية، بما في ذلك حظر المملكة المتحدة للطائرات الخاصة التي يستأجرها الروس.

التجارة    

قامت بريطانيا والاتحاد الأوروبي حظر تصدير السلع الفاخرة إلى روسيا – والتي تشمل السيارات والأزياء الراقية/العالمية والفن.

كما فرضت المملكة المتحدة ضريبة بنسبة 35% على بعض الواردات من روسيا، بما في ذلك المشروبات الكحولية مثل الفودكا.

اختتم أعضاء الاحتياطي الفيدرالي اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في 16 مارس بعدما أقروا فيه رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية كما كان متوقعًا، حيث تعد هذه الزيادة الاولي لسعر الفائدة منذ 2018 وسط ارتفاع بمعدلات التضخم.

ومن الجدير بالذكر أن مسؤولي اللجنة قد صوتوا بنسبة 8-1 لصالح رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، بينما صوّت رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، جيمس بولارد، (له حق التصويت/ يميل بشدة تجاه تشديد السياسة النقدية) لصالح رفع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية. وظهرت تصريحات العديد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي خلال الشهر، حيث جاءت على رأسهم تصريحات بولارد، ووالر، وباركين الذين أشاروا إلى الحاجة إلى رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع 4 مايو، وذلك بعد أيام قليلة من انعقاد اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة.