كشفت مصادر مصرفية عن سعي عدد من البنوك الحصول على رخصة البنوك الرقمية بالسوق المصرية خلال الأسابيع القليلة الم

البنك المركزي المصري,مصر,بنك مصر,البنوك,بنوك,الصراف الآلي,المالية,التحول الرقمي,محافظ البنك المركزي,التكنولوجيا المالية,شركات التكنولوجيا المالية

الجمعة 29 مارس 2024 - 14:33

5 بنوك تسعى للحصول على الرخصة الرقمية الفترة المقبلة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كشفت مصادر مصرفية عن سعي عدد من البنوك الحصول على رخصة البنوك الرقمية بالسوق المصرية خلال الأسابيع القليلة المقبلة.



وكان قد أعلن رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري عن تقدم 5 بنوك للحصول على رخصة بنك رقمي، أبرزها بنك مصر و4 بنوك أخرى عربية وخاصة.

وأشار إلى أن حجم التعاملات الإلكترونية بالسوق المصرية ارتفع إلى أكثر من 6.4 تريليون جنيه في 2022، مقابل 4.2 تريليون جنيه في 2020، مسجلاً نمواً بنسبة 52.3%.

ملياري جنيه إجمالي حجم التعاملات عبر تطبيق "انستاباي"

كما أن إجمالي حجم التعاملات عبر تطبيق "انستاباي" للتحويل بين البنوك سجل نحو ملياري جنيه بعدد معاملات بلغت 500 ألف معاملة منذ إطلاق التطبيق رسميا في 22 مارس الماضي، لافتا إلى أن عدد نقاط البيع الإلكترونية في مصر بلغ نحو 800 ألف نقطة بيع إلكترونية، كما تخطت ماكينات الصراف الآلي 19 ألف ماكينة.

ولفت إلى أن هناك طفرة كبيرة في حجم المدفوعات الإلكترونية والدفع عبر وسائل الدفع الإلكترونية والهاتف المحمول، وذلك مع زيادة أعداد شركات التكنولوجيا المالية والشركات الناشئة.

وأوضح أبو النجا، أن أعداد الشركات الناشئة والتكنولوجيا المالية قفزت من شركتين خلال عام 2014؛ لتصل إلى 112 شركة خلال الوقت الراهن، ملمحاً إلى أن هناك طفرة كبيرة في حجم المدفوعات الإلكترونية والدفع عبر وسائل الدفع الإلكترونية والهاتف المحمول، وذلك مع زيادة أعداد شركات التكنولوجيا المالية والشركات الناشئة، حيث بلغت أعداد الشركات الناشئة والتكنولوجيا المالية.

حجم التعاملات التجارية الإلكترونية ارتفع إلى 3.5 مليار جنيه

وقال إيهاب نصر وكيل محافظ البنك المركزي، في تصريح سابق، إن حجم التعاملات التجارية الإلكترونية ارتفع إلى 3.5 مليار جنيه، مقابل نحو 800 مليون جنيه في 2020، بنسبة نمو بلغت نحو 337.5%، وذلك بفعل جهود الدولة والبنك المركزي المصري لدعم التحول الرقمي وشركات التكنولوجيا المالية.