قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن التضخم احدث ضغوط على العالم بأسره وبالتالي الدول النامية أكثر ال

البنك المركزي,مجلس الوزراء,سعر الفائدة,مصطفي مدبولي,السياسة النقدية,المؤسسات الدولية,البنك المركزي الأمريكي,الاحتياطي الفيدرالي,الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء,الدول النامية,الفيدرالي الأمريكي

السبت 20 أبريل 2024 - 17:29

رئيس الوزراء: الفيدرالي الأمريكي اتخذ قرارات تشددية لم تحدث في تاريخه

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن التضخم احدث ضغوط على العالم بأسره وبالتالي الدول النامية أكثر المتأثرين.



وأضاف خلال مؤتمر عالمي للحكومة اليوم، أن القمح كان ثمن طن 271 دولار وأصبح 435 دولار، لافتا إلى أن الدولة تستورد بقيمة  تتخطى 4 مليار دولار.

وذكر أن قرارات الفيدرالي الأمريكي لم تحدث منذ أكثر من 22 سنة من تشديد السياسة النقدية لكبح جماح التضخم وتبعها دول عديدة.

وقال إن كل المؤسسات الدولية لم تستطع أن تكشف ما سيحدث خلال الفترة المقبلة، متحديا أي خبير عالمي يخرج علينا ويتوقع ما يحدث خلال العام من تطور اقتصادي. وذكر أن الأزمة التي يشهدها العالم لم تحدث من قبل وهي تعد أزمة فوق أزمة.

وأشار إلى أن صندوق الدولي والأمين العام للأمم المتحدة أن 1.7 مليار شخص من المتوقع أن يقعوا في براثن الفقر والجوع.

وكان قد قرر مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) مؤخرا، رفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية لمكافحة التضخم المتزايد، حيث يشعر عدد متزايد من الاقتصاديين بالقلق الآن من أن البلاد قد تتجه نحو ركود.  وتعد هذه الخطوة التي من شأنها أن تضع نطاق سعر الفائدة المستهدف للأموال الفيدرالية عند ما يتراوح بين 0.75 في المائة وواحد في المائة، أول زيادة بمقدار نصف نقطة منذ عام 2000.

وفي مارس الماضي رفع المركزي الأمريكي سعر الفائدة 0.25% لتصبح 0.5% لأول مرة منذ 2018، للسيطرة على التضخم الذي ارتفع في أمريكا لأعلى مستوى له منذ 40 عامًا.‏وتوقع الفيدرالي وقتها أن تكون الفائدة في نطاق 1.75% و 2% بنهاية العام، وهو ما يعني مزيدًا من قرارات رفع الفائدة خلال العام.