قال محمد معيط وزير المالية المصري إنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة إطلاق المبادرة الرئاسية لإحلال المركبا

مصر,السيارات,وزير المالية,البنوك,قطر,قناة السويس,محمد معيط,تمويل,المالية

الجمعة 29 مارس 2024 - 04:40

إطلاق مبادرة إحلال المركبات المتقادمة بـ"شرم الشيخ" خلال أيام

إطلاق مبادرة إحلال المركبات المتقادمة بـشرم الشيخ خلال أيام
إطلاق مبادرة إحلال المركبات المتقادمة بـشرم الشيخ خلال أيام

قال محمد معيط وزير المالية المصري، إنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة إطلاق المبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة التي مرّ على صنعها 20 عاماً فأكثر بسيارات جديدة تعمل بالغاز الطبيعي بالمدينة الخضراء "شرم الشيخ"، بما يتسق مع جهود الدولة لمواجهة التغيرات المناخية وتقليل الانبعاثات الكربونية الضارة.



وأوضح محمد معيط في بيان صادر اليوم الأحد، أنه سيتم توفير سيارات انتقال صديقة للبيئة خلال قمة المناخ "COP 27" المقرر انعقادها بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل، وبما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة، و"رؤية مصر 2030".

بدوره، قال أمجد منير مساعد أول الوزير، رئيس مجلس إدارة صندوق إحلال المركبات بوزارة المالية، إنه تم توفير قطعة أرض وتجهيزها لاستخدامها كساحة لتجميع السيارات المتقادمة بنطاق محافظة جنوب سيناء، مع استيفائها للشروط الفنية والبيئية الواجب توفرها في ساحات التخريد.

وأوضح أن هناك تنسيقاً مستمراً مع ممثلي شركات السيارات للعمل على تيسير إجراءات تسليم السيارات الجديدة للمستفيدين بمبادرة إحلال المركبات المتقادمة.

ولفت إلى أنه تم التنسيق مع البنك المركزى المصرى، والاتفاق مع بنوك "الأهلي، مصر، القاهرة، قطر الوطني الأهلي، التجاري الدولي، العربي الأفريقي، التعمير والإسكان، قناة السويس" على إتاحة 12 فرعاً لها بمدينة شرم الشيخ لخدمة الراغبين في الانضمام للمبادرة ممن تنطبق عليهم الشروط وفق الإجراءات المقررة. 

وأضاف الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم مبادرة «إحلال المركبات» بوزارة المالية، أن المواطنين الذين يمتلكون سيارات متقادمة "ترخيص مدينة شرم الشيخ" يمكن لهم التقدم للمبادرة عبر موقعها الإلكتروني فور إطلاقها، موضحاً أنه تم الانتهاء من عملية الربط الإلكتروني مع الإدارة العامة لنظم معلومات المرور.

وأشار إلى عقد ورش تدريب وتوعية لممثلي فروع البنوك المشاركة بالمدينة، ووحدة مرور شرم الشيخ، والمختصين بالشؤون المالية ومسؤولي ساحات التخريد بالمحافظة، واطلاعهم على المستندات المطلوب التحقق منها ومراجعتها لإنهاء إجراءات صرف "الحافز الأخضر".

وأكد استعداد فرق عمل إدارة المبادرة بصندوق تمويل شراء بعض مركبات النقل السريع بتقديم الدعم الفني والميداني.