قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات أن الجهاز يعمل على التعاون مع

الاستثمار,السيسي,مصر,البنك الدولي,الاقتصاد المصري,الرئيس السيسي,المشروعات الصغيرة,تمويل,المالية,جهاز تنمية المشروعات,وزيرة التجارة والصناعة

الجمعة 29 مارس 2024 - 16:40

تعاون بين «تنمية المشروعات» والبنك الدولي لدعم رواد الأعمال

نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة
نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، أن الجهاز يعمل على التعاون مع مختلف الجهات المانحة والدولية؛ لتوفير الدعم والمساندة لشباب المبتكرين ورواد الأعمال.



وأوضحت أن الدعم يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي بتشجيع الشباب على إقامة مشروعات إبتكارية وتكنولوجية حديثة، ودعمهم ماليًا وفنيًا باعتبارهم نواة لجيل جديد من رجال الأعمال الذين يسهمون بفعالية في دعم الاقتصاد الوطني عن طريق تنفيذ مشروعات تعتمد على التكنولوجيا المتطورة وتتمتع بقدرة تنافسية مرتفعة.

وأضافت "جامع"، أن الجهاز نجح في تنفيذ أول برنامج لتمويل صناديق الاستثمار بتمويل من مجموعة البنك الدولي بلغ 50 مليون دولار، حيث تمكن الجهاز منذ بدء البرنامج في بداية 2021 في تخصيص نسبة تصل إلى 70% من إجمالي قيمة التمويل لعدد من الصناديق الاستثمارية التي موّلت بدورها المئات من أصحاب المشروعات الناشئة والإبتكارية، وفقًا لبيان.

وجاء ذلك على هامش توقيع عقود جديدة بين الجهاز و4 صناديق استثمارية ضمن برنامج رأس المال المخاطر الممول من البنك الدولي وهى صناديق (Algebra Ventures II /Endure / Disruptech Egypt Fund /شركة فلات 6 لابز (F6L) اكسيليريتور لتكنولوجيا المعلومات وإدارة المشروعات).

من جانبه، أوضح أخصائي القطاع المالي بالبنك الدولي عون عبد الرحمن، أن البنك موّل برامج لرأس المال المخاطر بعدد من الدول في افريقيا والشرق الأوسط، إلا أن التجربة المصرية في تنفيذ البرنامج بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات تعتبر الأفضل من حيث النتائج الإيجابية التي تحققت وانعكاسها على ضخ تمويلات لعدد من صناديق الاستثمار التي بدورها تسهم في تشجيع المشروعات الإبتكارية ومشروعات رواد الأعمال وهو الهدف الأساسي للبرنامج.

وأضاف أن البنك الدولي يتطلع لاستمرار التعاون مع الجهاز وتنفيذ برامج أخرى مماثلة؛ مما سيعود بالفائدة على شباب مصر ويعمل على تنمية الاقتصاد المصري من خلال هذا القطاع الواعد.

من جانبه، أوضح نائب رئيس جهاز تنمية المشروعات المهندس، طارق شاش، أن الجهاز يهدف من خلال تنفيذ برنامج رأس المال المخاطر إلى تقديم نموذج ناجح لهذا النوع الجديد من التمويل في السوق المصري؛ مما يعمل على نشر ثقافة تمويل المشروعات الابتكارية بين مؤسسات التمويل المتخصصة في مصر، ويشجعها على دعم رواد الأعمال، موضحًا أن الجهاز يشارك في تنفيذ برامج تدريبية لتدريب الكوادر البشرية في المؤسسات المالية المختلفة لتعريفها بقواعد وآليات تمويل رأس المال المخاطر؛ مما يخلق قاعدة عريضة تقوم بتمويل المئات من المبتكرين ورواد الأعمال.

وفي نفس السياق، أضاف رئيس القطاع المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة بالجهاز، هاني عماد، أن خطة عمل الجهاز مستمرة لزيادة عدد المؤسسات المحلية والدولية العاملة في مجال رأس المال المخاطر للوصول إلى أكبر عدد ممكن من أصحاب المشروعات الابتكارية ومساعدتهم على الحصول على آليات تمويل تناسب احتياجات مشروعاتهم، منوها بأن برنامج رأس المال المخاطر سيسهم في تمويل حوالى 300 شركة ناشئة وجديدة.